الخميس , أبريل 25 2024 | 6:58 ص
الرئيسية / اقتصاد / تراجع استصدار رخص البناء في 2019 بنسب صادمة

تراجع استصدار رخص البناء في 2019 بنسب صادمة

فيلادلفيا نيوز

قال المهندس زهير العمري رئيس جمعية قطاع الإسكان إن صعوبات التملك بسبب ارتفاع أسعار العقار وارتفاع أسعار الفائدة على القروض، وارتفاع كلف العمالة وانخفاض القدرة الشرائية للمواطن أثر بشكل كبير على قطاع الإسكان.

وكشف العمري بأن التملك أصبح صعباً في هذه الأيام، حيث أن دخل 58% من الأردنيين يتراوح بين 600-700 دينار بحسب احصائية للضمان الإجتماعي، وأن شراء العقارات عن طريق البنوك يتطلب دخلاً يقدر بـ1200 دينار شهرياً تقريباً وهذا تسبب بتراجع شراء الأردنيين للعقارات.

وطالب العمري في حديثه لـ”حياة اف ام” اليوم الأحد الحكومة بدعم القطاع بشكل أكبر، وذلك من خلال السماح بزيادة أعداد طوابق البناء للسكن، وتخفيض رسوم التسجيل، وتخفيض ضريبة المبيعات على الاسمنت والحديد والباطون وتخفيض ضريبة الدخل على المستثمر.

وكانت دائرة الإحصاءات العامة قد نشرت تقريرها الشهري حول تراخيص الأبنية خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019، وذلك استناداً إلى حصر رخص البناء الذي تجريه الدائرة شهرياً ويشمل جميع الجهات التي تمنح تراخيص الأبنية في المملكة. ويشير التقرير إلى أن إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة قد بلغ 13,739 رخصة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019، مقارنة مع 21,215 رخصة خلال نفس الفترة من عام 2018، بانخفاض نسبته 35.2%. ويبين التقرير أن إجمالي مساحة الأبنية المرخصة قد بلغ 4355 ألف مخلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019، مقارنة مع 7584 ألف مخلال نفس الفترة من عام 2018، بانخفاض نسبته 42.6%.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com