السبت , أبريل 20 2024 | 12:40 م
الرئيسية / stop / الخرابشة: نعمل على انشاء محطة لتخزين الكهرباء في سد الموجب باستطاعة 450 ميجاواط

الخرابشة: نعمل على انشاء محطة لتخزين الكهرباء في سد الموجب باستطاعة 450 ميجاواط

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الخميس ان العمل جار على انشاء محطة لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود قرب سد وادي الموجب باستطاعة 450 ميجاواط ولمدة 7 ساعات تخزين وبما يعادل 3150 ميجا واط ساعة في الدورة الواحدة.

واكد في افتتاح ورشة العمل الخاصة بدراسة )الجدوى لمشروع تخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود في الأردن(، اهمية المشروع الذي ينفذ بالتعاون بين قطاعي الطاقة والمياه- لجنة المياه والطاقة)، في تحقيق الاهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة من خلال تحسين استغلال الطاقة المتجددة والتخفيف من تحدياتها التشغيلية بالاضافة الى تقليل الاعتماد على الوقود المستورد لتوليد الكهرباء وبالتالي تقليل الانبعاثات الكربونية بما يساهم في استدامة النظام البيئي.
وقال الوزير الخرابشة ان مصادر الطاقة المتجددة ساهمت بحوالي 29% من اجمالي الطاقة المولدة في الاردن مع نهاية شهر تموز 2022، وذلك من خلال ما يزيد عن 5ر2 جيجاواط من الاستطاعات المركبة تتمثل في معظمها من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لافتا الى ان الوزارة تعمل من خلال تحديث الاستراتيجية الوطنية للطاقة للوصول الى 50 ٪ من الطاقة المتجددة في عام 2030.

وعن الشراكة مع قطاع المياه قال، ايمانا باهمية التكامل بين قطاعي المياه والطاقة، تم انشاء لجنة المياه والطاقة في عام 2019 على مستوى الامناء العامين من الجانبين بهدف البحث في الفرص المتاحة في القطاعين (تخزين الطاقة ، وتحلية المياه ، وامكانيات ادارة الاحمال).

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com