الرئيسية / اقتصاد / الاحتياطي الأجنبي ينخفض 6.6 %

الاحتياطي الأجنبي ينخفض 6.6 %

فيلادلفيا نيوز

 

انخفض احتياطي العملات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6.6 % ليبلغ 11.307 مليار دينار مقارنة مع 12.115 مليار دينار في نهاية العام 2016.
وعزا مصدر حكومي رفيع انخفاض الاحتياطي إلى صفقة البنك العربي في شباط (فبراير) الماضي، والتي استحوذ من خلالها مستثمرون أردنيون وعرب على حصة عائلة الحريري في البنك والبالغة 20 %، وبقيمة 1.12 مليار دولار.
ومن الأسباب أيضا، وفق المصدر ذاته، استخدام جزء من الاحتياطي الأجنبي في تحويلات نقدية لشركة مصفاة البترول الأردنية، وفي إنشاء حساب الخزينة الموحد للحكومة.
وحساب الخزينة الموحد هو حساب تتجمع فيه أرصدة حسابات الوزارات والدوائر الحكومية لدى البنك المركزي، حيث يوجد حساب وسيط لكل وزارة أو دائرة يظهر فيه صافي الحركات الدائنة والمدينة، وبالتالي يتم عكس المبلغ الصافي على حساب الخزينة الموحد في نهاية اليوم.
وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 1.192 مليار دينار مقارنة مع 1.078 مليار دينار في نهاية 2016.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.