الجمعة , مايو 10 2024 | 8:42 ص
الرئيسية / السلايدر / 3955 طلب ترشح لـ”البلديات والمحافظات”

3955 طلب ترشح لـ”البلديات والمحافظات”

فيلادلفيا نيوز

تلقت مقار لجان الترشح التابعة للهيئة المستقلة للانتخاب أمس 3955 طلبا من مرشحين لخوض انتخابات المجالس البلدية والمحافظات، المقرر إجراؤها منتصف آب (أغسطس) المقبل، فيما تواصل اللجان استقبالها طلبات الترشح اليوم وغدا.
وبحسب الهيئة، استقبلت مقار اللجان في اليوم الأول للترشح (امس) 824 طلب ترشح لعضوية مجالس المحافظات، توزعت جندريا بين 761 للذكور و 63 من إناث، فيما تلقت اللجان 444 طلب ترشح لرئاسة المجالس البلدية من بينها طلب ترشح واحد لسيدة لبلدية الحسا.
في حين بلغ عدد المرشحين لعضوية المجلس البلدي والمحلي وأمانة عمان 2687، منهم 2191 ذكور، مقابل 496 إناث.
وزار رئيس مجلس مفوضي الهيئة خالد الكلالدة مقار لجان استقبال طلبات الترشح في نادي معلمين العاصمة، واطلع على سير اجراءات استقبال الطلبات.
كما زارت عضو مجلس المفوضين سمر الحاج حسن مقر لجنة الترشح في محافظة البلقاء الكائن في  مقر الاتحاد النسائي العام، فيما زار عضو الهيئة زهير ابو فارس مقر لجنة الترشح في محافظة الزرقاء في مركز الملك عبدالله الثاني للغاية ذاتها.
وبالتزامن مع بدء الترشح للانتخابات ولمدة 3 أيام اعتبارا من امس، بدأت مرحلة الدعاية الانتخابية وفقاً لتعليمات تنفيذية خاصة برصد الدعاية الانتخابية، حيث حددت الهيئة سابقاً سقف الإنفاق على الحملة الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات بـ 30 الف دينار لكل من العاصمة والزرقاء واربد، و20 الفا لباقي المحافظات، فيما حددت سقف الإنفاق لحملة الانتخابات البلدية بـ20 الف دينار لفئة البلديات الأولى و15 ألفا للثانية و8 آلاف للفئة الثالثة.
والتقى الكلالدة أمس المتطوعين المتقدمين بطلبات للمشاركة في انتخابات “المجالس البلدية والمحافظات”، لافتا إلى أن “عدد المتطوعين المتقدمين الكلي بلغ حتى نهاية دوام الأحد، 34 ألف متطوع ومتطوعة”، معربا عن  أمله في أن “يكون متطوعا مثلهم في هذا الاستحقاق الديمقراطي”.
وسيساهم المتطوعون في حملات التوعية والتثقيف من خلال حملة ستطلقها الهيئة الاسبوع الحالي بعنوان “قرع الأبواب” بهدف توعية الناخبين بقانوني البلديات واللامركزية وآلية الاقتراع، كلا حسب دائرته الانتخابية أو منطقته البلدية، وكذلك لمساعدة الناخبين يوم الاقتراع.
وبلغ عدد الناخبين في الجداول النهائية للانتخابات البلدية واللامركزية 4 ملايين و117 ألف ناخب وناخبة، فيما تضم المملكة 101 بلدية بما فيها أمانة عمان الكبرى، يتبع لـ82 بلدية منها 355 مجلسا محليا، فيما يتم انتخاب رئيس وأعضاء مجلس 18 بلدية انتخابا مباشرا، بينما قسم قانون اللامركزية المملكة إلى 158 دائرة انتخابية تتوزع على 12 محافظة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com