الخميس , مارس 28 2024 | 9:42 م
الرئيسية / اقتصاد / 32 شركة عقارية في “البورصة” تخسر 8.23 مليون دينار

32 شركة عقارية في “البورصة” تخسر 8.23 مليون دينار

فيلادلفيا نيوز

أظهرت النتائج التجميعية لـ32 شركة عقارية؛ أفصحت عن نتائجها في بورصة عمان مؤخرا؛ أن تلك الشركات منيت بخسائر كلية بلغت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 8.23 مليون دينار مقارنة مع 4.27 مليون أرباحا في الفترة نفسها من العام الماضي.
وحققت 15 شركة عقارية أرباحا، في حين أن 17 شركة عقارية منيت بخسائر، بحسب دراسة تجميعية لشركة “سنابل الخير”.
يأتي ذلك في الوقت الذي انخفض فيه حجم التداول في سوق العقار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 19 % إلى 3.58 مليار دينار مقارنة مع 4.42 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة والأراضي، وفق يومية الغد
وجاءت شركة التجمعات للمشاريع السياحية في المرتبة الأولى من حيث قيمة الأرباح في أول تسعة أشهر 1.25 مليون دينار مقارنة مع 2.339 مليون في الفترة نفسها من العام الذي سبقه، تلتها شركة الاتحاد لتطوير الأراضي بصافي ربح بلغ 950 ألف دينار مقارنة مع ربح مقداره 3.7 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وثم في المرتبة الثالثة مجمع الضليل الصناعي بصافي ربح بلغ 942 ألف دينار مقارنة مع ربح بلغ 866 ألف دينار في الفترة نفسها قبل عام، وجاءت شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة في المرتبة الرابعة من حيث قيمة الأرباح محققة 791 ألف دينار.
وجاءت في المرتبة الخامسة من حيث قيمة الأرباح المهنية للاستثمارات العقارية والإسكان بصافي ربح 402 ألف دينار مقارنة مع أرباح بلغت 408 آلاف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها شركة الشرق العربي للاستثمارات العقارية بصافي ربح 363 ألف دينار بارتفاع نسبته 293 %، تلتها شركة التجمعات لخدمات التغذية والإسكان بصافي ربح 339 ألف دينار مقارنة مع 104 آلاف دينار.
ثم شركة المعاصرون للمشاريع الإسكانية بصافي ربح 336 ألف دينار مقارنة مع خسارة مقدارها 38 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، وتلتها مساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية بصافي ربح بلغ 298 ألف دينار مقارنة مع 163 ألف دينار، ثم نوركابيتال ماركتس للاستثمارات المتعددة بصافي أرباح وصل إلى 191 ألف دينار مقارنة مع 195 ألف دينار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، واحتلت شركة العقارية الأردنية للتنمية المرتبة العاشرة محققة صافي أرباح بلغ 160 ألف دينار مقارنة مع 287 ألف في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها شركة المتكاملة لتطوير الأراضي والاستثمار محققة أرباحا بلغت 115 ألف دينار مقارنة مع خسارة 73 ألف دينار.
وفي المرتبة الثالثة عشرة، جاءت شركة فينكس العربية القابضة بصافي ربح بلغ 113 ألف دينار مقارنة مع خسائر 1.4 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها المحفظة العقارية الاستثمارية بصافي ربح 37 ألف دينار مقارنة مع 88 ألفا، ثم التحديث للاستثمارات العقارية بصافي ربح 3 آلاف دينار مقارنة مع 12 ألفا.
أما بالنسبة للشركات التي منيت بخسارة؛ فاحتلت شركة آفاق للاستثمار والتطوير العقاري القابضة أعلى خسارة في نهاية الربع الثالث من العام الحالي بلغت 5.9 مليون دينار مقارنة مع خسارة 1.8 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها شركة الأردن ديكابولس للأملاك بخسارة بلغت 5.5 مليون دينار مقارنة مع خسارة 393 ألف دينار، وجاء بعدها شركة تطوير العقارات بخسارة بلغت 846 ألف دينار مقارنة مع خسارة 407 آلاف دينار.
في حين منيت شركة الشراع للتطوير العقاري والاستثمارات بخسارة بلغت 574 ألف دينار مقارنة مع خسائر بلغت 216 ألف دينار. أما إعمار للتطوير والاستثمار العقاري فقد منيت بخسارة بلغت 381 ألف دينار مقارنة مع خسارة 554 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، أما شركة الديرة للاستثمار والتطوير العقاري فقد منيت بخسارة بلغت 369 ألف دينار مقارنة مع ربح 46 ألف دينار، وشركة عمون الدولية للاستثمارات المتعددة منيت بخسائر 260 ألف دينار مقارنة مع ربح 11 ألف دينار.
وشركة ميثاق للاستثمارات العقارية منيت بخسارة في نهاية الربع الثالث من العام الحالي بلغت 234 ألف دينار مقارنة مع 184 ألف دينار، تلتها شركة الإنماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية بخسارة بلغت 121 ألف دينار مقارنة مع 1.17 مليون أرباحا في الفترة نفسها من العام الماضي، ثم شركة عمد للاستثمار والتنمية العقارية بخسارة 89 ألف دينار مقارنة مع ربح 148 ألف دينار، ثم شركة الكفاءة للاستثمارات العقارية التي منيت بخسارة بلغت 55 ألف دينار مقارنة بـ67 ألف دينار خسارة في الفترة نفسها من العام الماضي.
ومنيت شركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية بخسائر بلغت 36 ألف دينار مقارنة مع خسارة بلغت 23 ألف دينار، وشركة اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري منيت بخسائر بلغت 20 ألف دينار مقارنة بخسارة بلغت 20 ألف دينار، تلتها شركة الإحداثيات العقارية بخسارة 19 ألف دينار مقارنة مع خسارة بلغت 21 ألف دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وخسرت شركة الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري 12 ألف دينار في نهاية الربع الثالث من العام الحالي، تلتها الموارد للتنمية والاستثمار بخسائر بلغت 8 آلاف دينار، وأخيرا الأردن الدولية للاستثمار بخسائر بلغت 3 آلاف دينار مقارنة مع ربح مقداره 145 ألف دينار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com