السبت , مايو 18 2024 | 7:45 م
الرئيسية / stop / 30 % خسائر مزارع الدجاج إثر موجة البرد الماضية

30 % خسائر مزارع الدجاج إثر موجة البرد الماضية

فيلادلفيا نيوز

قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم، إن موجة البرد التي شهدتها المملكة خلال الأيام الماضية أثرت على إنتاج الدجاج اللاحم والبياض في المزارع المفتوحة”غير المكيفة».

وبين جمجوم أن نسبة الخسائر في تلك المزارع وصلت لـ 30 بالمئة من حجم الإنتاج المعتاد لعدة عوامل؛ منها إنخفاض الأوزان نتيجة ضعف في تحويل العلف إلى لحوم وتراجع سعر البيع من أرض المزرعة لـ1.25, إضافة لحجم الأعداد الكبيرة من «الصيصان» لغايات التربية وبعض حالات النفوق الحاصلة، منوها أن المزارع المغلقة تشهد بعض الخسائر جراء النفوق الإّ انها اقل نسبة من تلك المفتوحة وغير المكيفة.

وبين جمجوم أن الطلب حاليا متواضع على الدجاج وبيض المائدة رغم دخول الأجواء والباردة والتي عادة ما تشهد طلب جيد من كل عام نتيجة توجية الإنفاق الاستهلاكي نحو فاتورة الطاقة التي صاحبها ارتفاع في أسعار المحروقات.

ولفت إلى استقرار أسعار الدجاج للنتافات 1.65 دينارا والطازج 2.45 دينارا وأسعار بيض المائدة في السوق المحلية؛ حيث راوح سعر «الطبق» من 2.50-3 دنانير حسب موقع البيع.

وبين أن الطلب خلال العام الماضي تراجع بنسبة 30 بالمئة عن العام 2021 نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

ولفت أن العام الماضي شهد تحديا كبيرا نتيجة إرتفاع الأعلاف جراء الحرب الروسية الأكرانية صاحبها إرتفاع أسعار المحروقات على المرزاعين أدى لزيادة الكلف التشغيلة

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com