السبت , أبريل 20 2024 | 9:53 ص
الرئيسية / اقتصاد / 140 ألف عامل استفادوا من برامج التضامن

140 ألف عامل استفادوا من برامج التضامن

فيلادلفيا نيوز

قال مدير إدارة العمليات في الضمان الاجتماعي علي أبو فودة الأحد، إن نحو 140 ألف عامل استفادوا من برامج التضامن التي أطلقتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، للتخفيف من آثار فيروس كورونا المستجد على القطاع الخاص.

وأضاف أن برامج الضمان هي تضامن 1 و 2، وبرنامج مساند، بحسب تلفزيون المملكة.

وكان مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة قد اعلن في أبريل/نيسان الماضي، عن إطلاق برامج تكافلية لحماية الاقتصاد والمواطنين، وذلك ضمن مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية التي صدرت بموجب أمر دفاع رقم (9).

ويعتبر برنامج تضامن (1) نافذة جديدة لدفع بدل تعطل مؤقت عن العمل بهدف حماية المؤمن عليهم الأردنيين المشتركين بالضمان وكذلك المؤمن عليهم من أبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات العاملين في منشآت القطاع الخاص، حيث تستفيد من هذا البرنامج المنشأة المشمولة بأحكام قانون الضمان، والمنقطع جميع أو بعض عمالها عن ممارسة عملهم خلال شهري نيسان/ أبريل، وأيار/ مايو لسنة 2020.

فيما يعتبر برنامج تضامن 2 نافذة جديدة لدفع بدل تعطل مؤقت عن العمل يهدف لحماية العاملين المشمولين بهذا البرنامج وهم الأردنيون وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات العاملين في منشآت القطاع الخاص التي لم تقم بالتسجيل بالضمان، ولم تشمل عامليها بأحكام القانون، للتخفيف عليها ومساندتها في تجاوز الظروف الراهنة، وتحفيزها على شمولهم بالضمان وتوفير بدل تعطل مؤقت لهؤلاء العاملين، يستفيد منه المنشأة غير المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي والمنقطع جميع أو بعض عمالها عن ممارسة عملهم خلال شهري نيسان وأيار لسنة 2020، شريطة أن تتقدم لمؤسسة الضمان بطلب شمولها وشمول العاملين لديها بتأمين التعطل عن العمل فقط خلال مدة لا تتجاوز 31/5/2020.

ويتيح برنامج “مساند” الحصول على سلف، كما يتيح للمشتركين الحصول على رصيد التعطل.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com