الجمعة , مايو 17 2024 | 4:56 ص
الرئيسية / السلايدر / وقف إطلاق نار بجنوب غرب سورية

وقف إطلاق نار بجنوب غرب سورية

فيلادلفيا نيوز

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أنه تم الاتفاق بين الاردن والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية روسيا الاتحادية امس على ترتيبات لدعم وقف اطلاق النار في جنوب غرب سورية، يعمل به اعتبارا من يوم غد الاحد.
وقال المومني لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أنه ووفقا لهذه الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان، سيتم وقف اطلاق النار على طول خطوط تماس اتفقت عليها قوات الحكومة السورية والقوات المرتبطة بها من جانب، وقوات المعارضة السورية المسلحة.
واتفقت الأطراف الثلاثة على ان يكون وقف النار هذا خطوة باتجاه الوصول الى خفض دائم للتصعيد في جنوب سورية، ينهي الأعمال العدائية ويعيد الاستقرار ويسمح بوصول المساعدات الانسانية الى هذه المنطقة المحورية في سورية.
وختم المومني تصريحه بالقول ان الدول الثلاث أكدت أن هذه الترتيبات ستسهم في إيجاد البيئة الكفيلة بالتوصل الى حل سياسي دائم للأزمة، كما أكدت التزامها العمل على حل سياسي عبر مسار جنيف وعلى أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254) وبما يضمن وحدة سورية واستقلالها وسيادتها.
إلى ذلك، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي ردا على سؤال لـ”الغد”، ان المملكة ستستمر في بذل كل جهد ممكن لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار وللتقدم نحو حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254 ويقبله الشعب السوري ويضمن وحدة سورية وتماسكها واستقرارها.
وأضاف ان الاْردن يريد وقف القتال في الجنوب والسماح بدخول المساعدات الانسانية في إطار اتفاق على منطقة خفض التصعيد يشكل منطلقا للتوصل الى اتفاق سياسي شامل.
وزاد ان الأردن سيستمر في المحادثات مع واشنطن وموسكو لضمان نجاح اتفاق وقف القتال في الجنوب السوري وللمساعدة في التوصل الى اتفاق شامل لخفض التصعيد والى حل سياسي شامل للازمة.
وشدد ان الاْردن يركز في محادثاته وجهوده على عدم وجود اي قوات اجنبية أو ميليشيات مذهبية على حدوده ويتعاون معا لتحالف الدولي على محاربة العصابات الارهلبية
وبالسياق ذاته، قال مصدر لـ”الغد”، إن المملكة تعمل مع واشنطن وموسكو على ان يكون وقف النارخطوة رئيسة على طريق الاتفاق على اعلان الجنوب وغرب الجنوب تحديدا منطقة لخفض التصعيد، بحيث لا يكون هناك قتالا عبر خطوط التماس المتفق عليها ويسمح بإدخال المساعدات وإعادة الحياة الطبيعية للمنطقة.
واكد أن الأردن ينظر الى الترتيبات على انها جزءا من الحل السياسي الشامل الذي يجب ان يحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقلاليتها.
وبين أن الدول الثلاث تبحث الاتفاق الشامل لخفض التصعيد والذي سيحدد اليات ضمان التزام الاتفاق، مشددا أنه لن يكون هناك تواجد لقوات إيرانية أو ميليشيات مذهبية في منطقة خفض التصعيد وضمن مسافة محددة منها.
وبين أنه لم يتم بعد تحديد القوات الدولية التي ستراقب التزام وقف النار على خطوط التماس لكن من المرجح ان تكون روسية داخل مناطق سيطرة النظام.
وشدد انه لن تكون هناك قوات إيرانية على خطوط التماس أو من اي دولة في المنطقة.
وشدد على أن ضمان وقف النار في الجنوب السوري ووصول المساعدات لإنسانية مصلحة وطنية أردنية عمل الاْردن من اجل تحقيقها، مؤكدا أن الاردن سيتسمر في المحادثات المشتركة مع الولايات المتحدة وروسيا من اجل إتمام الاتفاق. وهذا متوقع خلال أيام.
وبين المصدر، أن المحادثات بين الدول الثلاث حول وقف اطلاق النار في جنوب وغرب سورية جرت في الأردن.-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com