الخميس , مارس 28 2024 | 4:41 م
الرئيسية / من هنا وهناك / وضع اللمسات الأخيرة على “ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير”

وضع اللمسات الأخيرة على “ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير”

 

الشارقة – فيلادلفيا نيوز

كشف مسرح المجاز بالشارقة عن أسماء فريق العمل المشارك في “ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير”، أضخم عرض خيالي في تاريخ الأدب الإنساني، ويقدمه المسرح في خمسة عروض متتالية خلال الفترة 23-27 نيسان 2019، احتفاءً بانطلاق فعاليات الشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019، ويشهد مشاركة 537 خبيراً ومختصاً وفناناً عالمياً من 25 جنسية، يروون جميعاً ملحمة فنية لم يتخيّلها أحدٌ من قبل.
العمل الذي تكشف الشارقة من خلاله أسرار الفصل الأخير من “ألف ليلة وليلة” في أضخم إنتاج عربي عبر تاريخ العروض الفنية المسرحية، من إنتاج مسرح المجاز، وتنفيذ “مالتبل إنترناشونال” بالتعاون مع “7 فنجرز” و “Artists in Motion”،.
وسيُقدم العرض الحي للجمهور بثلاث لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، جامعاً نخبة من أصحاب الخبرات العالمية في الفن والموسيقى والأداء والضوء والخيال، الذين استعدوا جيداً لتقديمه بعد إتمام نحو 1000 ساعة تدريبية على مدار عام كامل.
ويحمل هذا الحدث الأضخم من نوعه بصمات فيليب سكاف، المخرج الإبداعي، والرئيس التنفيذي للإبداع والرئيس التنفيذي لشركة “مالتبل إنترناشونال “، والذي درس الفنون البصرية في جامعة لافال بكندا وتخرج فيها عام 1979 منطلقاً في رحلته نحو عالم الأعمال الاستعراضية، ليبدع العمل الفني “أفريقيا أولاً”، أكبر عرض حي على الإطلاق في القارة الأفريقية و”عناقيد الضياء” في الشارقة، كما ألف كتباً مثل “جمهورية الخرسانة” و”بين النهار والليل”.
ويتمتع سيباستيان سولديفيلا، مخرج العرض، والمؤسس المشارك والمدير الفني لـ “7 فنجرز”، بتاريخ حافل بالنجاحات في العروض الحية التي أهلته للفوز ببطولة فرنسا الوطنية خمس مرات، إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى في مهرجان مونديال دو سيرك دي ديمان بباريس، وشارك مؤخرًا في إخراج Cirque du Soleil، أول عرض سيرك على الجليد، وكذلك The Circus Princess الذي رُشح أربع مرات لجائزة القناع الذهبي في روسيا.
ويتولى ريتشارد ليندساي، مدير المحتوى الإبداعي، ومؤسس ورئيس قسم الإبداع في شركة “Artists in Motion” الأسترالية، إضفاء الكثير من اللمسات الفنية على العمل، معتمداً على خبرة ومهارة تتجاوز الـ 20 عاماً في سرد القصص من خلال التصاميم، وقد شارك في العديد من المشاريع الكبرى مثل الألعاب الأوروبية الأولى في باكو بأذربيجان عام 2015، وPulse Light Shows في هونج كونج، وإكسبو شنغهاي 2010.
ويقود هاروت فازليان، الأوركسترا التي تضم 51 عازفاً يحملون في أوتارهم وإيقاعاتهم ملامح وشجن الشرق وحضارته المليئة بالكنوز والإبداعات، معتمداً في ذلك على خبرته الكبيرة باعتباره قائد فرقة الفنانة اللبنانية العالمية فيروز، وقائد الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية، وهو يحمل درجة الماجستير في السيمفونية ودرجة الدكتوراه بالتربية الموسيقية.
وإلى جانب فازليان، يعمل ماكسيم لوباج، المؤلف الموسيقي الكندي الجنسية، على دمج الموسيقى الكلاسيكية والإلكترونية في عمل فريد من نوعه ليقدم نغمات وإيقاعات تظل في ذاكرة كل من يستمع إليها، مستنداً على مهاراته الكبيرة في تأليف الموسيقى للبرامج التلفزيونية، وأفلام الرسوم المتحركة، والمسرح، وهو ما تكلل بإصداره ألبومي Oncle Bijoux وIda Gaspara في عامي 2006 و2010.
ويشكل الصوت جزءاً أساسياً في أضخم عرض فني خيالي من نوعه على مستوى العالم، معتمداً على لمسات مارك فريكين، مهندس الصوت المتمرس في خلط المؤثرات الصوتية وتقديم تجربة سمعية لا نظير لها، بفضل ذوقه الاستثنائي وخبرته الواسعة في عالم هندسة الصوت التي أضفى بعضها على عملها في Cirque Du Soleil’s Crystal، بالإضافة إلى العديد من فعاليات الملاعب بما في ذلك احتفالات Pan-Am الافتتاحية والختامية لعام 2015.
ولأن عملاً من هذا النوع يعتمد كثيراً على العروض الاستعراضية والفنون البهلوانية، تمت الاستعانة بخبرات جنيفيف دوريون – كوبال، مصممة الرقصات العالمية التي تعاونت مع أسماء كبيرة مثل سيلين ديون، وغريغوري تشارلز، ولوك بلامدونون، وغيرهم، كما صممت رقصات Love، من إنتاج Cirque du Soleil، وكانت عروضها دائماً حديث الجمهور ووسائل الإعلام الذين تبهرهم بقدراتها البارعة التي لا يمكن تقليدها.
ويرتدي الممثلون والمؤدون والراقصون في “ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير” أزياء من عصور زمنية مختلفة أبدع في اختيارها وتصميمها جيمس لافوا، مصمم الأزياء الكندي الذي يعمل بانتظام مع عروض Cirque du Soleil؛ حيث صمم الأزياء لـ BAZZAR، وJOYA في المكسيك، وREFLEKT في إكسبو أستانا 2017 بكازاخستان. كما يُدرِّس التصميم في المدرسة الوطنية للمسرح بكندا.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com