الإثنين , مايو 20 2024 | 6:51 م
الرئيسية / stop / وزيرة الثقافة تفتتح عرض مسرحية «المهطوان» لرمضان الرواشدة في المركز الثقافي الملكي.. غدًا

وزيرة الثقافة تفتتح عرض مسرحية «المهطوان» لرمضان الرواشدة في المركز الثقافي الملكي.. غدًا

فيلادلفيا نيوز

برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، يفتتح عرض مسرحية «المهطوان»، للكاتب والأديب رمضان الرواشدة، ومن إخراج صلاح الحوراني، الذي قام بمعالجة النص مسرحيا، وذلك الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة (14/10/2022)، على خشبة مسرح هاني صنوبر في المركز الثقافي الملكي.

الرواشدة نفسه كان أصدر رواية «المهطوان» حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، لتُضاف إلى رواياته السابقة في علاقته مع المكان الأردني وقراءته المراحل الزمنية، عبر لوحات موشّاة بأشعار غلب عليها الجانب الرومانسي ومسحات صوفيّة جعلت من الجامعة والقرية والمدينة والحياة الحزبية والتفكير السياسي، مسرحاً للسرد والرسائل الذاتية والإنسانيّة. اعتمدت الرواية في صفحات منها على مرويات قرية راكين في الكرك، فيما ظلّ «عودة» بطل الرواية مشحوناً بروح الكاتب وإحساسه عبر رحلة البحث عن حبّه المسيحي الفلسطيني الأول «سلمى» وابنه «نضال» الذي كان ثمرة قُبلة رومانسية في مرحلة الجامعة.

جاء العنوان «المهطوان» لينسخ اسماً كان متداولاً في مدينة حيفا هو «مطوان»، نقله الجنود الأردنيون الذين خدموا في فلسطين، وأضافوا إليه الهاء، كنوع من الشراكة، وهو بالمعنى المجرّد اسمٌ للرجل الفارع الطويل، فيما هو اسمٌ لبطل سرّي وحركي سياسي لبطل الرواية الذي جعله الرواشدة مغناطيساً لتوزيع اللوحات بتقنية صوت القرين، ومفكرّة البطل التي باتت عبر عدد من الصفحات محطة يستريح عندها القراء وتختزل هموم وتجليات الكاتب في أشعاره وبحثه وأسئلته ومحاكماته وتجلياته وحواراته.

الرواشدة نفسه (مواليد 1964 في إربد) كان أصدر قبل «المطهوان»: «انتفاضة وقصص أخرى» (قصص)، دار الكرمل، عمّان، 1989. «من حياة رجل فاقد الذاكرة» أو «الحمراوي» (رواية)، عمّان، 1992. «تلك الليلة» (قصص)، دار الينابيع، عمّان، 1995. «أغنية الرعاة» (رواية)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عمّان، 1998. «النهر لن يفصلني عنكِ» (رواية)، دار أزمنة للنشر والتوزيع، عمّان، 2006. «جنوبي» (رواية)، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمّان، 2019

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com