الجمعة , مارس 29 2024 | 4:59 م
الرئيسية / اقتصاد / نمو مبادلات الأردن ورابطة (آسيان) التجارية 42 % العام الماضي

نمو مبادلات الأردن ورابطة (آسيان) التجارية 42 % العام الماضي

فيلادلفيا نيوز

نمت المبادلات التجارية البينية بين الأردن ورابطة دول جنوب شرق آسيا المعروفة اختصاراً بدول (آسيان)، بنسبة 42 بالمئة خلال العام الماضي، مقارنة مع 2021.
وحسب معطيات إحصائية لغرفة تجارة عمان، ارتفعت مبادلات المملكة التجارية مع رابطة (آسيان) خلال العام الماضي إلى 1.279 مليار دينار، مقابل 900 مليون دينار خلال عام 2021.
وتضم رابطة (آسيان)، اليوم إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند ولاوس وكمبوديا وبروناي وميانمار وفيتنام، بعدد سكان يصل 668 مليون نسمة وبمساحة 4522518 كيلومتر مربع.
ورابطة (آسيان) التي تتخذ من العاصمة جاكرتا مقرا لها، تشكلت عام 1967، تعتبر منظمة سياسية اقتصادية وتعد سابع أكبر اقتصاد في العالم، تشكلت عام 1967 بهدف تعاون الدول الأعضاء في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية والتعليمية، وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين في المنطقة.
ووفقا للمعطيات الاحصائية بلغت مستوردات المملكة من دول رابطة (آسيان) خلال العام الماضي نحو 877 مليون دينار، مقابل 400 مليون دينار صادرات وطنية و2.5 مليون دينار المعاد تصديره.
وتتركز مستوردات الأردن من دول رابطة (آسيان)، في اللؤلؤ والاحجار الكريمة ومواد نسيجية ومصنوعاتها، وآلات واجهزة ومعدات كهربائية والكترونية ومعدات نقل ومنتجات صناعة الاغذية وشحوم ودهون وزيوت حيوانية او نباتية، بالإضافة لمنتجات الصناعات الكيماوية، فيما الصادرات تتمثل بمنتجات الصناعات الكيماوية ومنتجات معدنية ومواد نسيجية ومصنوعاتها.

ويرى رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أن للأردن فرصة سانحة لتعزيز علاقاته الاقتصادية مع دول رابطة (آسيان)، ولا سيما توسيع قاعدة السلع المصدرة واستقطاب استثمارات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وقال الحاج توفيق لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن تجارة عمان، بصدد التحضير لتنظيم منتدى اقتصادي أردني – آسيوي قبل نهاية العام الحالي يتخلله معرضا ولقاءات ثنائية لأصحاب الأعمال والصناعيين والتجار بدول (آسيان) مع نظرائهم الأردنيين.

وتابع أن الغرفة ستخاطب اتحاد غرف التجارة العربية من خلال غرفة تجارة الأردن لدعوة أعضاء غرف التجارة والصناعة في الدول العربية الشقيقة وخاصة فلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر واليمن ودول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة بأعمال المنتدى.

ولفت إلى ضرورة متابعة التواصل الثنائي المتبادل بين التجار ومقدمي الخدمات وأصحاب الاعمال بالمملكة وتكثيف زياراتهم لدول الرابطة للمشاركة في المعارض والمؤتمرات والمنتديات وتعميم البيانات الخاصة بالفرص الاستثمارية المتاحة في بلدان(آسيان).

واكد ضرورة استقطاب استثمارات آسيوية في مختلف القطاعات الاقتصادية إلى المملكة، لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع دول الرابطة بمختلف المجالات التجارية والاستثمارية، إلى جانب التعاون بالمجال السياحي وقطاعي النقل والخدمات اللوجستية برا وجوا.

وشدد على ضرورة التركيز لزيادة الاستثمارات الآسيوية بالأردن والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع العديد من الدول العربية والأجنبية، لا سيما في ظل الرؤية الأردنية لتحسين وتطوير واقع الاقتصاد الوطني من خلال مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي وقانون البيئة الاستثمارية الجديد.

واكد ضرورة الترويج للفرص الاستثمارية التي تضمنتها رؤية التحديث الاقتصادي لدى دول الرابطة ولا سيما تلك الخاصة بقطاعات الصناعات العالية القيمة والخدمات المستقبلية والموارد المستدامة والسياحة والتعليم.

واشار الحاج توفيق إلى وجود فرص تجارية يمكن للأردن من خلالها توسيع مبادلاته التجارية مع دول الرابطة وتنويع قاعدة السلع المصدرة والتي أبرزها كلوريد البوتاسيوم لاستخدامه كسماد والطباشير وحامض الفوسفوريك والذهب الخام لأغراض غير نقدية وفوسفات الكالسيوم ومواد أخرى.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com