الجمعة , مارس 29 2024 | 12:29 ص
الرئيسية / السلايدر / مهيدات: إجراءات لتسريع تسجيل الأدوية وتوفير بدائلها بأسعار مناسبة

مهيدات: إجراءات لتسريع تسجيل الأدوية وتوفير بدائلها بأسعار مناسبة

فيلادلفيا نيوز

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، إن المؤسسة ومن خلال مديرية الدواء تطبق اجراءات نوعية لتسريع وتسهيل تسجيل الأدوية؛ وبما يضمن تحقيق الأمن الدوائي وتوفير الأدوية والبدائل العلاجية الآمنة والفعالة بأسعار مناسبة.

وبين مهيدات في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن المؤسسة استحدثت وعدلت العديد من التشريعات والتعليمات التي من شأنها تسريع تسجيل وتقييم الملفات الفنية للأدوية، ومنح الأولوية لتسجيل الأدوية ذات القيمة العلاجية أو القليلة لضمان الأمن الدوائي.

وأشار إلى أن المؤسسة استحدثت تعليمات منح الأولوية لتسجيل الأدوية الأصيلة المسجلة في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، وكذلك منح الاولوية لتقييم الأمصال والمطاعيم المطلوبة لبرنامج التطعيم الوطني والحاصلة على التأهيل المسبق من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى اعطاء الأولوية لدراسة ملفات الإجازة الطارئة خلال جائحة كورونا لضمان توفرها بأسرع وقت وفقا للأسس المتبعة.

وأضاف، إن المؤسسة عدلت أخيرا نظام فحص الدواء ليصبح تسجيل الادوية منفصلا عن تحليلها، مع استمرار تحليل الادوية قبل التداول في الأسواق بحسب نظام فحص الدواء؛ ما يسرع عملية تسجيل أكبر عدد ممكن من الأدوية وبما يكفل تحقيق الامن الدوائي ودعم الصناعة المحلية، وتعزيز الصادرات الدوائية الوطنية لرفد الاقتصاد الوطني.

واعتمدت المؤسسة، وفقا لمهيدات، خطة للأتمتة والتحول الإلكتروني لرفع كفاءة إجراءات التسجيل وتوحيدها واختصار الوقت والجهد اللازمين لإنجاز معاملات متلقي الخدمة، بما في ذلك تقديم طلبات تسجيل الأدوية إلكترونيا وتحميل جميع الملفات عن بعد عبر نظام (eCTD) دون الحاجة لزيارة المؤسسة، وإجراء كافة المخاطبات وعمليات الدفع بشكل الكتروني، وتقديم التقرير السنوي للأدوية المسجلة، واعتماد تقديم جميع معاملات التغييرات ما بعد التسجيل للدواء إلكترونيا عبر رابط متلقي الخدمة. وأكد استمرار جهود المؤسسة لتطوير ودعم الأنظمة الإلكترونية في مجال تسجيل وتسعير الأدوية، مشيرا الى تشكيل عدة لجان فنية ولجان مساعدة في مديرية الدواء لتقييم ودراسة أكبر عدد ممكن من ملفات الأدوية المقدمة وتسعيرها على بأسرع ما يمكن بعد التأكد من فعاليتها ومأمونيتها.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com