السبت , أبريل 20 2024 | 2:36 ص
الرئيسية / stop / مربعانية الشتاء تنتهي اليوم

مربعانية الشتاء تنتهي اليوم

فيلادلفيا نيوز

تنتهي الاثنين، “مربعانية” الشتاء للعام الحالي، وسط أداء مطري “ضعيف” في أغلب المناطق في الأردن، بحسب إدارة الأرصاد الجوية.

وقال مدير الإدارة رائد آل خطاب، إن المربعانية تنتهي بـ “مجاميع أمطار ضعيفة في أغلب مناطق المملكة، لم تشكل سوى 8% من المعدل الموسمي العام، علماً أن أمطارها تشكل عادةً 30%”.

وأضاف أنها “شكلت في المناطق الشرقية والوسطى الشرقية بما فيها الأغوار الوسطى من 15 – 19%، فيما كانت الهطولات في فترة المربعانية دون معدلاتها بقليل في المناطق الجنوبية الغربية والأغوار الجنوبية بنسب تراوحت بين 24-29% من معدلها للفترة نقسها”.

وشهدت المناطق الجنوبية (الجفر، ومعان، والقطرانة) “أعلى أداء في مربعانية هذا الموسم محققة ما نسبته 73% من معدلها الموسمي العام” بحسب وكالة الأنباء “بترا”.

آل خطاب أوضح أن “خمسينية الشتاء للموسم الحالي ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل، وتشكل أمطارها ما نسبته 38% من أمطار الموسم المطري العام”، مشيرا إلى أنها “تستمر 50 يوماً، وتقسم لـ4 فترات كل فترة 12 يوما ونصف اليوم وتعرف، الفترة الأولى بـ ‘سعد ذابح‘ وهى فترة باردة تمتد من 31 كانون الثاني/يناير وحتى 12 شباط/فبراير”.

أما الفترة الثانية فتُعرف بـ”سعد بلع”، وتمتد من 12- 24 شباط/فبراير، في حين تُعرف الفترة الثالثة بـ”سعد السعود”، وتمتد من 25 شباط/فبراير إلى 8 آذار/مارس، وتُعرف الفترة الرابعة بـ”سعد الخبايا”، وتمتد من 8 حتى 20 آذار/مارس وتمثل نهاية خمسينية الشتاء وبداية الاعتدال الربيعي.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com