الخميس , مارس 28 2024 | 7:53 م
الرئيسية / السلايدر / قمة تركية روسية إيرانية حول سورية الأربعاء المقبل

قمة تركية روسية إيرانية حول سورية الأربعاء المقبل

فيلادلفيا نيوز

اسطنبول- يعقد رؤساء تركيا وروسيا وإيران قمة في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) تتمحور حول سورية، وذلك في منتجع سوتشي بروسيا، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام التركية، اليوم الخميس.
وأوضحت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني سيتباحثون خلال القمة في “التطورات الأخيرة في سورية وفي المنطقة”.
وترعى روسيا وتركيا وإيران اتفاقا يهدف إلى الحد من حدة المعارك من أجل التمهيد لاتفاق سياسي يضع حدا للنزاع المستمر منذ آذار (مارس) 2011 وأوقع أكثر من 330 ألف قتيل وملايين النازحين.
وأتاح اتفاق استانا نسبة إلى العاصمة التي تستضيف المحادات إقامة “مناطق لخفض التوتر” وفي هذا الإطار نشرت تركيا قوات في محافظة إدلب (شمال غرب).
وتدعم روسيا وإيران النظام السوري بينما تدعم تركيا الفصائل المعارضة التي تريد إطاحته.
إلا أن تركيا وروسيا عادتا إلى التعاون حول الملف السوري منذ أن أنهى اتفاق مصالحة بينهما أزمة خطيرة سببها إسقاط طائرة مقاتلة فوق سورية.
وفي دليل على هذا التحسن، التقى بوتين وأردوغان خمس مرات هذا العام كما أجريا 13 اتصالا هاتفيا منذ كانون الثاني (يناير) بحسب وكالة أنباء الأناضول.
كما بدا منذ عام أن تركيا تركز بشكل أكبر على منع انتشار “وحدات حماية الشعب” الكردية في سورية والتي تعتبرها أنقرة “إرهابية”.-(ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com