الخميس , مارس 28 2024 | 10:47 م
الرئيسية / stop / فرصة لتساقط الثلوج في الأردن نهاية الشهر

فرصة لتساقط الثلوج في الأردن نهاية الشهر

فيلادلفيا نيوز

كشفت النشرة الجوية الشهرية لـ كانون أول وفق موقع طقس العرب، عن استمرار ضُعف الحالات الجوية وتغيير إيجابي مُرتقب مع نهاية الشهر.

وأشارت النشرة الى وجود فرصة منخفضة لتساقط الثلوج في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي، فيما ترتفع إلى متوسطة في الاسبوع الرابع.

وبينت أن أنظمة جوية فرعية تؤثر على المملكة في أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تجلب معها فرص سريعة للأمطار المتفرقة بشكل مُتكرر.
يفصل بين هذه الأنظمة الفرعية فترات استقرار مُرفق بعضها احياناً بموجات دفء.

ويهيمن المرتفع الجوي السيبيري بحيث تهب رياح جنوبية شرقية في العديد من الأيام تكون جافة وتزيد من الإحساس بالبرودة ليلا، فيما تشهد المملكة تغييرا شاملا وإيجابيا في الثلث الأخير من الشهر يُعتقد بأنه سيؤدي إلى عودة فصل الشتاء المُعتاد عليه في المنطقة.

حالة الطقس الخاصة لكل أسبوع:

الأسبوع الأول (1-7 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: أقل من المُعدل
درجات الحرارة: حول المُعدلات.
فرصة السيول: مُنخفضة.
فرصة الثلوج: لا يُوجد.
وصف الأنظمة الجوية:
يبدأ الشهر بتأثر المملكة بنظام جوي فرعي (امتداد لمنخفض جوي) يجلب معه بعض الزخات المطرية في اليوم الأول من الشهر لبعض المناطق، مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة بالمُقارنة عما تكون عليه نهايات تشرين ثاني/نوفمبر. بعد ذلك، تتأثر المملكة مُؤقتاً بامتداد للمرتفع الجوي السيبيري بحيث تنشط الرياح الجنوبية الشرقية الباردة وتسود أجواء باردة نسبياً و مستقرة نهاراً، و باردة في ساعات الليل. لاحقاً خلال هذه الفترة، يُتوقع أن تتأثر المملكة من جديد بنظام جوي فرعي جديد (إمتداد لمُنخفض جوي أو رُبما حالة من عدم الاستقرار الجوي) بحيث تتجدد فرص هطول الأمطار.

الأسبوع الثاني (8-14 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: أقل من المُعدل
درجات الحرارة: حول إلى أدفأ من المُعدلات.
فرصة السيول: مُنخفضة.
فرصة الثلوج: لا يُوجد.
وصف الأنظمة الجوية:
يستمر تِكرار تأثر المملكة بأنظمة جوية فرعية تكون إما على شكل إمتدادات لمنخفضات جوية سريعة أو حالات عدم استقرار جوي، بحيث تزداد الفرص من وقت لآخر لهطول بعض الأمطار. يفصل بين هذه الحالات تأثر المملكة بامتداد المُرتفع الجوي السيبيري بحيث تنشط الرياح الجنوبية الشرقية الجافة و التي تزيد من الإحساس بالبرودة خاصة في ساعات الليل.

الأسبوع الثالث (15-21 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: حول المُعدل
درجات الحرارة: حول إلى أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: مُتوسطة.
فرصة الثلوج: مُنخفضة.
وصف الأنظمة الجوية:
يُتوقع استمرار تأثر المنطقة بما فيها المملكة بحالات جوية فرعية غالباً ستكون إحداها في بداية هذه الفترة على شكل حالة من عدم الاستقرار الجوي ترفع من فرصة هطول الزخات الرعدية من الامطار و بالتالي ازدياد فرص تشكل السيول في بعض المناطق. خلال نهاية هذه الفترة، يُتوقع أن يتشكل تدريجياً مُرتفع جوي على عموم القارة الأوروبية، مع توقعات باندفاع أول كتلة هوائية باردة رئيسية نحو المنطقة بحيث تتأثر الأردن و بلاد الشام بأول منخفض جوي شامل و ربُما يكون ذا تصنيف مُتقدم يجلب معه الأمطار الوفيرة بإذن الله و انخفاض درجات الحرارة بشكل لافت.

الأسبوع الرابع (22-31 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: أعلى من المُعدل
درجات الحرارة: أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: مُرتفعة.
فرصة الثلوج: مُتوسطة على الجبال العالية في بلاد الشام
وصف الأنظمة الجوية:
يتزايد تعمق المرتفع الجوي على القارة الأوروبية وخاصة الجزء الغربي منها، بحيث يؤدي ذلك إلى اندفاع عدة كتلة هوائية باردة نحو الشرق الأوسط بما فيها بلاد الشام، و على إثر ذلك تنخفض درجات الحرارة عن المُعدلات المُعتادة بشكل كبير ويتميز الطقس في هذه الفترة بالبرودة الكبير و أكثر مما هو مُعتاد عليه. و لا يُستبعد في هذه الفترة أن تتأثر المملكة أيضاً بمُنخفض جوي (قد يُصنف من الدرجات المُتقدمة) بحيث يجلب معه الأمطار الوفيرة لأجزاء واسعة من الشرق الأوسط بما فيها الأردن وبلاد الشام مع ظواهر شتوية عموماً.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com