الثلاثاء , أبريل 16 2024 | 9:24 م
الرئيسية / stop / صدور طبعة جديدة من رواية ليل العالم للكاتب السوري نبيل سليمان

صدور طبعة جديدة من رواية ليل العالم للكاتب السوري نبيل سليمان

فيلادلفيانيوز  _خاص_القاهرة_جمال حماد

عن دار موزاييك في استنبول صدرت رواية (ليل العالم) للروائي السوري نبيل سليمان في طبعة جديدة. وكانت الطبعة الأولى للرواية قد صدرت في دبي عام 2016، بينما صدرت الطبعة الثانية في القاهرة عام 2017. وقد منعت هذه الرواية في سوريا ولا تزال. 

تدور أحداث رواية (ليل العالم) بصورة خاصة في مدينة الرقة، وفي زمن سيطرة داعش عليها وإعلان الرقة عاصمة دولة الخلافة الإسلامية. وكان الناشر المصري (دار بردية) قد أضاف عنواناً فرعياً للرواية هو (داعش في الرقة) 

على الغلاف الأخير للرواية نقرأ للروائي والناقد المغربي أحمد المديني: 

“إنه ليل العالم حقاً، بالتعيين والاستعارة، لذلك تتراوح الكتابة بين أكثر من سجل، سردٌ ووصفٌ (قاموس داعش كامل) بكمًّ هائل من معلومات تمثل الروائيَّ العارفَ المحيطَ بمجاله. ويمكن أخذها وثيقة لبيئة ومرحلة في زمن الخراب هذا، ترى كاتبها لا يأنف من جلب كل ما يغني معرفتنا بتكاثف سُدُف هذا الليل”. 

كما نقرأ للشاعر السوري المثنى الشيخ عطية:

“إنها ليست لندن عام 1948 كما صورها جورج أورويل تحت الهيمنة والمراقبة المرعبة من قبل الأخ الكبير، بل مدينة الرقة كما يصورها الروائي السوري نبيل سليمان في (ليل العالم) تحت هيمنة الأخ الصغير داعش”. 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com