الجمعة , مارس 29 2024 | 12:03 م
الرئيسية / السلايدر / روسيا تنفي استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية في دوما

روسيا تنفي استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية في دوما

فيلادلفيا نيوز

رفضت موسكو، اليوم الأحد، الاتهامات الموجهة للنظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة قرب دمشق، بعدما حملت الولايات المتحدة روسيا المسؤولية عن أي هجوم من هذا النوع.
وقال رئيس “المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سورية” الجنرال يوري يفتوشينكو في تصريحات نقلتها عنه وكالات أنباء محلية “ننفي بشدة هذه المعلومات.. نحن مستعدون فور تحرير دوما من المسلحين لإرسال خبراء روس في مجال الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي لجمع المعلومات التي ستؤكد أن هذه الادعاءات مفبركة”.
وأسفر تجدد الغارات الجوية على دوما عن مقتل حوالى ثمانين مدنيا الجمعة والسبت حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي تحدث أيضا عن عشرات الإصابات بصعوبات التنفس والاختناق بين المدنيين المحاصرين في أقبية أو غرف ذات تهوية سيئة وغير القادرين على الهروب بعد الغارات. وأشار إلى أنّ “11 شخصا بينهم أربعة أطفال توفوا في هذه الظروف”.
واتهمت منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني في مناطق سيطرة فصائل المعارضة) قوات النظام باستخدام غاز “الكلور” السام.
من جهتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن “هذه المعلومات إذا تأكدت مروعة وتتطلب ردا فوريا من الأسرة الدولية”.
وأضافت أن “نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد وداعميه يجب أن يحاسبوا وأي هجمات أخرى يجب أن تمنع فورا”. وأضافت أن “روسيا بدعمها الثابت لسورية تتحمل مسؤولية في هذه الهجمات الوحشية”.
واتُّهم النظام السوري مرارا باستخدام الأسلحة الكيميائية حيث كانت الأمم المتحدة بين الجهات التي اتهمت القوات الحكومية بشن هجوم دام بغاز السارين على بلدة خان شيخون في نيسان (أبريل) 2017.
ومنذ 18 شباط (فبراير)، أسفرت العملية التي ينفذها النظام في الغوطة عن مقتل أكثر من 1600 مدني.
وإثرَ عملية عسكرية جوية وبرية واتفاقي إجلاء مقاتلين من الغوطة الشرقية التي بقيت لسنوات معقلاً لفصائل المعارضة الأبرز قرب دمشق، تمكنت قوات النظام من السيطرة على 95 في المائة من المنطقة.-(ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com