الجمعة , مارس 29 2024 | 1:30 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / رئيس الوزراء يلتقي الحاكم العام لأستراليا

رئيس الوزراء يلتقي الحاكم العام لأستراليا

فيلادلفيا نيوز

استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الأربعاء الحاكم العام لأستراليا بيتر كوسغروف.

وبحث رئيس الوزراء مع الحاكم العام لأستراليا خلال اللقاء الذي حضره وزراء، الشؤون السياسية والبرلمانية / رئيس بعثة الشرف المرافقة المهندس موسى المعايطة والخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي والدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد الممني العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين.

كما تم بحث تطورات الأوضاع والمستجدات في منطقة الشرق الاوسط لا سيما القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا والعراق والحرب على الإرهاب.

وأكد رئيس الوزراء على أن القضية المركزية في منطقة الشرق الأوسط هي القضية الفلسطينية وأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين شرط أساسي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولفت بهذا الصدد إلى أن معظم التحديات والمشاكل التي تعيشها المنطقة تعود بجذورها إلى عدم إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وأوجدت حالة من الإحباط واليأس التي يعاش عليها التطرف والإرهاب.

وأكد رئيس الوزراء أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لإعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ويأخذ بالاعتبار قضايا الوضع النهائي، لافتا إلى أن قضية القدس قضية سياسية وليست أمنية وهي هامة للمسلمين في كافة إنحاء العالم.

واستعرض رئيس الوزراء تداعيات الأزمة السورية على الأردن واستقباله نحو 3ر1 مليون لاجئ الأمر الذي شكل ضغطا على خدمات البنية التحتية وبشكل خاص التعليم والصحة والمياه في ظل ضعف الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي للأردن لتحمل هذه الأعباء.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الأردن كان من أوائل الدول التي أكدت بأن الحل للأزمة السورية هو حل سياسي وليس أمنيا وأن الأردن يبذل كل جهد من أجل استعادة الأمن والاستقرار في سوريا والعراق وفي المنطقة.

وبشأن محاربة الإرهاب أكد الملقي على جهود الأردن في مجال محاربة الإرهاب في إطار خطة شمولية لمحاربته تتضمن محاربته عسكريا وأمنيا وايديولوجيا.

من جهته أعرب الحاكم العام لأستراليا عن اعتزازه بعلاقات الصداقة التي تربط البلدين وتطلعه لزيادة التعاون الثنائي والتنسيق المشترك بين البلدين تجاه كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أكد تقديره لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

كما حضر اللقاء السفيران الأردني في استراليا والاسترالي في عمان وأعضاء الوفد المرافق للحاكم العام لأستراليا.-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com