السبت , مايو 4 2024 | 1:25 ص
الرئيسية / stop / دولة الدكتور عبدالله النسور يرعى افتتاح مؤتمر كلية الحقوق في جامعة الزيتونة الاردنية ويكرم الفائزين في جائزة علي القرم 

دولة الدكتور عبدالله النسور يرعى افتتاح مؤتمر كلية الحقوق في جامعة الزيتونة الاردنية ويكرم الفائزين في جائزة علي القرم 

فيلادلفيا نيوز

رعى دولة الدكتور عبدالله النسور رئيس مجلس أمناء جامعة الزيتونة الاردنية أفتتاح المؤتمر العلمي الدولي لكلية الحقوق تحت عنوان “سيادة القانون والذكاء الاصطناعي التحديات والتطلعات”، بحضور معالي الدكتور احمد الزيادات وزير العدل ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب الاستاذ الدكتور نمر السليحات ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النائب رمزي العجارمة وممثلين عن السلطة القضائية وعن المحكمة الدستورية ونائب نقيب المحامين واصحاب السعادة النواب والعطوفة وعدد من المحامين المزاولين.

وقال رئيس جامعة الزيتونة الاردنية الاستاذ الدكتور محمد المجالي أن الجامعة دأبت ومنذُ تأسيسها على عقد مؤتمرات علمية سنوية في كافة كلياتها، وأن هذا المؤتمر يأتي تعزيزاً لرسالة الجامعة والارتقاء بواقع البحث العلمي.

وأكد الدكتور المجالي أن حجم الانجاز في الجامعة كبير، أذ ولدت هذة الجامعة معطاءةً منذ اليوم الأول لتأسيسها، وما زالت تقدم لهذا الوطن الغالي خيرة الشباب ممن تسلحوا بالهمة والعزيمة الصادقة، وذلك بفضل توجيه ودعم من مجلس أمناء الجامعه وهيئة مديريها والعمل بروح الفريق الواحد.

وبين الدكتور المجالي أعتزازه بالجامعة التي تضم على مقاعد دراستها أربعة عشر الف طالب موزعين على تسع كليات علمية وانسانية، وشملت ثلاثة وثلاثين تخصصاً لطلبة البكالوريوس وثلاثة عشر تخصصاً لطلبة الدراسات العليا، مؤكداَ ان هذا العدد ماكان ليتأتى دون التميز في معايير كثيره أهمها معيار البحث العلمي وضمان الجودة وكفاءه في التدريس وخدمة الطلبة وخدمة المجتمع المحلي والاهتمام بالمؤتمرات وتوقيع الاتفاقيات واختيار التخصصات التطبيقية وتعزيز الانشطة اللامنهجية.

 

وأشار عميد كلية الحقوق الاستاذ الدكتور ليث النصراوين إلى أن كلية الحقوق شهدت خلال السنوات الماضية نقلة نوعية من حيث زيادة عدد الطلبة الملتحقين فيها على مستوى البكالوريوس والماجستير، بالإضافة إلى رفدها بالخيرة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات مع فتح باب الإيفاد للطلبة المتفوقين لاستكمال دراساتهم العليا في فروع القانون المختلفة وبالأخص المستحدثة منها كالذكاء الاصطناعي.

وبين رئيس المؤتمر الدكتور محمد الغزوي أننا نعيش اليوم زمن الابتكارات العلمية التقنية غيرِ المسبوقه، وآفاق النمو غيرِ المحدوده، ويمكن لهذه التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، في حال تم استخدامها على النحو الأمثل، أن تجنب العالم الكثير من المضار وتجلب للعالم الكثير من الفوائد.

وأضاف الدكتور الغزوي أن عدد البحوث التي تسلمتها اللجنة العلمية بلغ أكثر من مئة وسبعين بحثاً، خضعت جميعها للتقييم العلمي الرصين، تم قبول اربعاً وتسعين بحثاً منها، سبع وستون بحثاً سوف يتم عرضها وجاهياً وما تبقى سيتم عرضه عن بعد ضمن جلسات خاصة بذلك ستعقد يوم الخميس عبر منصة زووم، وقد تقدم الباحثون من كافة القطاعات القانونية من قضاة ومحامين وأعضاء هيئة تدريسية من جامعات ودول متعددة.

وقال المتحدث الخارجي للمؤتمر الاستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف من جمهورية مصر إن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات يثير العديد من الصعوبات وخاصة بأن هذه التقنية هي حديثة، وبناء على ذلك فإن هذه المؤتمر يسعى إلى مناقشة بعض التحديات الحالية والمستقبلة للذكاء الإصطناعي وتسليط الضوء على الإطار القانوني للدول محل الدراسة الناظم لتقنية الذكاء الاصطناعي.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر لمدة 3 أيام باحثون من 20 دولة هي (فلسطين ولبنان ومصر والعراق والبحرين وسلطنة عُمان وقطر والسعودية والمغرب  وتونس والجزائر وسوريا واليمن وفنلندا وسويسرا وبنغلاديش والباكستان وماليزيا واوزباكستان وقبرص بالإضافة الى مشاركة باحثين من الاردن.

وعلى هامش المؤتمر قدم راعي الحفل جائزة المرحوم علي القرم لمستحقيها

وهم الدكتورة حنان الشيخ في مجال التأليف عن كتابها “دراسة تأميلية في فلسفة الفن وعلم الجمال، والدكتور راضي عبد المجيد الطراونة عن كتابة مبادئ اقتصاديات البيئة والموارد، والدكتور احمد الذنيبات كباحث متميز في حقل العلوم الاساسية والتطبيقية، والدكتورة رانيا عزام كباحثة متميزة متميز في حقل العلوم الصحية ، والدكتور مالك ابو عفيفه كباحث متميز في كلية الاعمال ، والطالبه حنين ابو عيد كأفضل رسالة ماجستير في جامعة الزيتونة الاردنية في حقل الدراسات الانسانية ، والطالبة سامية ابو شنب كأفضل رسالة ماجستير في جامعة الزيتونة الاردنية في حقل التخصصات العلمية .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com