الخميس , مارس 28 2024 | 9:31 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / انطلاق اعمال المؤتمر الصحي لعلاج مرضى السكري للاجئين

انطلاق اعمال المؤتمر الصحي لعلاج مرضى السكري للاجئين

فيلادلفيا نيوز

 

انطلقت الاثنين اعمال المؤتمر الصحي لعلاج مرضى السكري وتحسين عملية الوقاية ورعاية المصابين به من اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والذي افتتحه مندوبا عن سمو الاميرة منى الحسين وزير الصحة الدكتور محمود الشياب.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام كيفية تحسين نوعية الخدمة في الرعاية الصحية المقدمة للاجئين المصابين بمرض السكري وافضل سبل الوقاية منه بمشاركة 75 ممثلا عن منظمات الامم المتحدة ووزارات الصحة في الاردن ولبنان وفلسطين ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وقال القائم بأعمال مدير الصحة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الدكتور علي خضر ان هذا المؤتمر يتصدى لداء السكري بين اللاجئين في المنطقة التي تحوي اكبر عدد من اللاجئين، مبينا ان هذا المرض “ان لم يجد مكافحة فسيؤدي الى معاناة كبيرة، وزيادة تكلفة العلاج نتيجة المضاعفات.

وقال مدير برنامج الامراض المزمنة في الوكالة الدكتور يوسف شاهين ان اهمية المؤتمر تكمن في عمل برنامج للمؤسسات المشاركة للوقاية من مرض السكري في مخيمات اللاجئين التابعة لبلدانهم ومحاولة الحد منه وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى بالسكري واهمية اخذ العلاج في الوقت المناسب اضافة الى وضع خطة مستقبلية تتوافق عليها المؤسسات المعنية بهذا المرض.

وأشار الى ان الهجرات التي حصلت نتيجة الاوضاع السياسية في المنطقة زادت من عبء السيطرة على المرض بين اللاجئين في السنوات الخمس الماضية، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية هناك 422 مليون شخص من جميع انحاء العالم يعانون من هذا المرض، حوالي 80 بالمئة منهم يعيشون في البلدان النامية واذا استمر الوضع على ما هو علية فان مرض السكري سيكون السابع من حيث الترتيب كمسبب رئيسي للوفاة بحلول عام 2030.

وقال مدير عام الشؤون الفلسطينية ياسين ابو عواد ان انتشار مرض السكري بين اللاجئين في اي بلد سيؤدي الى زيادة الضغط على البلد المضيف ما يسبب انعكاسا على سكانها الاصليين خصوصا ان ما نسبته 40 بالمئة من عدد السكان في الاردن هم لاجئون وهذا يرتب ضغطا ملحوظا على تقديم الرعاية الصحية في بلد محدود الامكانيات كالأردن.

وقال ممثل الجمعية الشرق الاوسطية للصحة المجتمعية الدكتور بسام الحجاوي ان الاردن يستضيف عددا كبيرا من اللاجئين ما يشكل عبئا على وزارة الصحة الاردنية وخزينة الدولة كونها تعامل اللاجئين معاملة الاردنيين، مبينا ان مريض السكري يحتاج الى كلفة عالية ولا تستطيع الحكومات وحدها تقديم كافة الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللازمة لمصابي هذا المرض.( بترا)

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com