الجمعة , مايو 17 2024 | 11:44 ص
الرئيسية / stop / المحامي معن عبد اللطيف العواملة يكتب: حرب بلا ضمير و بلا قواعد

المحامي معن عبد اللطيف العواملة يكتب: حرب بلا ضمير و بلا قواعد

فيلادلفيا نيوز

 

تعتبر اتفاقيات جنيف و لاهاي و البروتوكولات الإضافية جوهر وأساس القانون الدولي و الذي يهدف الى تقديم الحماية للمدنيين في حالات الحرب والحفاظ على شيء من الإنسانية في النزاعات المسلحة، وإنقاذ الأرواح، والتخفيف من المعاناة، و هذه مسؤولية المجتمع الدولي . لكن من الواضح أن اسرائيل فوق القانون و لا تعبأ بهِ و أن المجتمع الدولي قد فشل في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يحدث في غزة، فالحرب التي تقودها اسرائيل على أرض غزة الطاهرة حرب بلا ضمير و بلا قواعد ، حرب وحشيه غير مسبوقة يغيب فيها الضمير العالمي و يغط في سبات عميق ، حرب تدور على مرأى و مسمع الأمم المتحدة و التي فشلت و معها مجلس الأمن و منظمات حقوق الأنسان في التصدي لدورها الأساسي في وقف جرائم الأبادة ووقف الحرب . من الواضح أختلاف في الموازين و ازدواجية في المعايير لدى الأمم المتحدة عند استدعاء الشرعية الدولية و القانون الدولي للنظر بما تقوم به اسرائيل ، فأين قادة العالم الغربي و منظمات حقوق الأنسان في الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي الذين كانوا ينادون خلال العقود السابقة بأهمية الدفاع عن المفاهيم المتعلقة بحقوق الانسان و التعايش و السلام و الأدعاء بأن هذا الزمن هو زمن حوار الحضارات لا زمن صراع الثقافات ؟ أين هم ؟ أم أن تطبيق القانون الدولي انتقائي .

أين القانون الدولي و الأمم المتحدة من قصف و استهداف مستشفيات غزة و أقتحامها و تحويلها الى سجون تضج بجروح الضحايا ؟ أين القانون الدولي من المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الأطفال و النساء و الأبرياء واستهداف المدارس والمطاحن و المخابز ، وقطع إمدادات الكهرباء والماء ؟ الى متى تستمر الدول الداعمة للمحتل بالسكوت عن جرائم الأبادة التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني ؟ أين الضمير الدولي من كل ما يجري ؟ فالمحتل لم يترك جريمة حرب الا و ارتكبها .

في صحيفة الواشنطن بوست الأميركيه مقاله منشورة لجلالة الملك تحدث فيها أنه لم يعد هناك مكان آمن بقطاع غزة ، لا مستشفى و لا مدرسة و لا مبنى للأمم المتحدة ، و أن الآلاف من الاطفال قتلوا تحت ركام المنازل و المدارس و المستشفيات المدمرة في غزة ، و في هذا السياق فأن جلالة الملك يؤكد دائمآ على أن أطالة أمد الحرب سيوسع ساحة الصراع أقليميآ ، و أن المجتمع الدولي و العالم سيدفع ثمن الفشل في حل القضية الفلسلطينية ، فلن ينتصر أحد الا اذا حصل الفلسطينيون على حقوقهم و دولتهم ، و أن الأردن لن يتوقف عن ارسال المساعدات لأهل غزة و ايصالها لهم بكافة السبل الممكنة ، فموقف الأردن ثابت لا يلين و صوته يجسد دوماً صوت الحكمة والعقل في مواقفه ورؤيته حيال أمن واستقرار المنطقة . هذا الصوت يجب أن لا تعلو علية دقات طبول الحرب أو أصوات الغارات و الصواريخ و القنابل الاسرائلية، وعلى المجتمع الدولي الاصغاء له بكل ثقة و مساندته لوقف الحرب على غزة .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com