الأحد , مايو 5 2024 | 12:38 ص
الرئيسية / السلايدر / العمل على إعداد برنامج متكامل لإصلاح النقل العام في الأردن

العمل على إعداد برنامج متكامل لإصلاح النقل العام في الأردن

فيلادلفيا نيوز

أكد وزير النقل، المهندس جميل مجاهد، أن الوزارة بصدد إعداد برنامج متكامل لإصلاح النقل العام في المملكة وتم اختيار محافظة جرش كنموذج للبدء بهذا البرنامج، معربا عن أمله أن يحقق البرنامج حال تطبيقه نقلة نوعية بما ينعكس إيجابا على مستوى خدمات قطاع النقل.

وأضاف خلال اجتماع، اليوم الخميس، في مكتب محافظ جرش ضم رؤساء بلديات المحافظة والشرطة وهيئة القطاع في المحافظة والغرفة التجارية والمعهد المروري، أن هذا البرنامج عرض على مجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه، لافتا إلى أن زيارته تأتي لمناقشة البرنامج مع كافة الشركاء من مؤسسات رسمية وبلديات ومشغلّين والذي سيكون على مراحل من أبرزها إعادة هيكلة شبكة النقل العام في المحافظة وتنظيم عمل المشغلين.

وشدد مجاهد على أن حلول قطاع النقل تستوجب أن تكون جذرية وليست بطريقة المسكنات وأن أولوية البرنامج تنبع من تنظيم الوضع القائم من حيث دراسته لإعادة شبكة النقل العام في المحافظة، مبينا أن الدراسات جاهزة والتنفيذ سيكون ببعد زمني يقدر بأسبوعين على أن يكون البرنامج مطبقا بكافة جزئياته وتفاصيله مع نهاية العام الحالي ليصار إلى تنفيذه في كافة محافظات المملكة.

وكان محافظ جرش، الدكتور رائد العدوان، قدم إيجازا في بداية اللقاء عن واقع النقل والتحديات التي يواجهها في المحافظة والحلول المقترحة، مشيرا إلى أهمية إعادة النظر بهذا القطاع لخصوصية المحافظة السياحية وما يرافق ذلك من جهود لربط المدينتين الأثرية بالحضرية لتحريك عجلة الاقتصاد في المدينة.

وقال إن بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها من مخالفات مرورية لم تعد مجدية لمواجهة النقل مقابل الأجر أو للذين يستخدمون مركباتهم كبسطات متحركة الأمر الذي تطلب إيجاد ساحة لحجز المركبات المخالفة بعد أن قدمت مديرية الأمن العام آلية لسحب تلك المركبات وتعزيز الكوادر الشرطية في المحافظة.

من جهته، قال مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل، المهندس صلاح اللوزي، إن برنامج إصلاح النقل العام في جرش سيكون جاهزا في كافة تفاصيله خلال الفترة الوجيزة المقبلة والذي سيبدأ العمل به على أرض الواقع في غضون الأسبوعين المقبلين.

إلى ذلك قدم رئيس بلدية جرش الكبرى، الدكتور علي قوقزة، شرحا مفصلا عن الواقع المروري في المدينة وما يعانيه من تحديات وفي مقدمتها النقل مقابل الأجر.

ودعا مدير المعهد المروري، العقيد أحمد الوراورة، إلى تنظيم حملة مرورية توعوية في المدينة بالتعاون مع المدارس والهيئات الشبابية والبلديات وتغيير بعض المفاهيم السائدة لدى مستخدم المركبة حول مواقع الاصطفاف ولا سيما أمام المحال التجارية والتي عادة هي لأصحاب تلك المحال.-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com