الأحد , مايو 19 2024 | 9:32 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / الرعية الأرثوذكسيَّة شمال الأردن يرفضون قرار نقل رئيسَ الكهنة المطران فيلومنوس مخامرة

الرعية الأرثوذكسيَّة شمال الأردن يرفضون قرار نقل رئيسَ الكهنة المطران فيلومنوس مخامرة

فيلادلفيا نيوز

عبّر أبناء الرعية الأرثوذكسيَّة في شمال الأردن عن رفضهم لقرار عن المجمع المقدس يقضي بالنقل التعسفي أو كما نص عليه البيان وبحسب جريدة الرأي الأردنية الصادرة بتاريخ 17/5/2018 بالترقية لابن الأردن البار رئيس أساقفة بيلا كيريوس فيلومنوس مخامرة الجزيل الإحترام ونقله رئيساً لدير المصلبة في القدس الشريف .

واعتبر بيان صدر عن أبناء الرعية الأرثوذكسيَّة في شمال الأردن القرار بحقِ رئيسَ الكهنة المطران فيلومنوس مخامرة، إقصاء متعمَّد ومُمَنهج لمحاربة أبناء العشائر الأردنية في شمال الأردن وأبناء الكنيسة الغيورين، الذين يعملون لرفعة ونهضة الكنيسة في شمال الأردن نتيجة مواقفهم المشرفة تجاه كنيستهم المقدسة.

ووفق البيان فقد تابعت الرعية القرارات الصادرة عن المجمع المقدس لكنيستنا الأورشليمية الأرثوذكسيّة أم الكنائس والتي تدل على تَغييراتٍ هامة في مختلف المواقع التابعة لكنيستنا في الأردن، ولكنها جلبت الحزن والغمّ والألمّ لأبناءِ كنيستنا المتألمة في شمال الأردن.

وتاليا نص البيان:

بسم الأب والابن والروح القدس الإله الواحد
آمـــــين

أَمَّا أَنَا فَقُلْتُ عَبَثاً تَعِبْتُ. بَاطِلاً وَفَارِغاً أَفْنَيْتُ قُدْرَتِي. لَكِنَّ حَقِّي عِنْدَ الرَّبِّ وَعَمَلِي عِنْدَ إِلَهِي.’ أشعياء 49 آية 4′.’
يقول القديس أغناطيوس ‘ما دُمنا نُحبُ المكافأة، يلزَمُنا ألا نُهمِلَ الجهاد لبلوغها. لنلتهب شوقاً نحوَ العمل للحصول عليها’.

بيان صادر عن أبناء الرعايا الأرثوذكسيّة في شمال الأردن .

تابعنا القرارات الصادرة عن المجمع المقدس لكنيستنا الأورشليمية الأرثوذكسيّة أم الكنائس.
تلكَ القرارات تدل على تَغييراتٍ هامة في مختلف المواقع التابعة لكنيستنا في الأردن، ولكنها جلبت الحزن والغمّ والألمّ لأبناءِ كنيستنا المتألمة في شمال الأردن.
إذ تفاجئنا بصدور قرار عن المجمع المقدس يقضي بالنقل التعسفي أو كما نص عليه البيان وبحسب جريدة الرأي الأردنية الصادرة بتاريخ 17/5/2018 بالترقية لابن الأردن البار رئيس أساقفة بيلا كيريوس فيلومنوس مخامرة الجزيل الإحترام ونقله رئيساً لدير المصلبة في القدس الشريف .
وهنا نتساءل؛ أيُّ ترقيةٍ هذه التي يتحدثونَ عنها ؟؟ وأيُّ استخفافٍ بعقولِنا ؟؟ وأيُّ عقابٍ يستحقُ هذا الأسقف نظيرَ خدمتهِ المتفانية لكنيستنا وأبناء رعيتنا طوالَ خمسِ سنواتٍ عملَ خلالها على توطيد علاقة الكنيسة بأبنائها وعودة الإستقرار والسلام لأبنائها وتَقبُل أبناء الرعية للإلتفاف من جديد حولَ الرئاسة الروحية عقبَ الأحداث التي عاشتها كنيستنا في فترةٍ ما!، من خلال عملهِ الدؤوب في احتواء وتقريب وجهات النظر لأبناء الكنيسة، بالرغم من الجهاد والكفاح الذي تحلّى به في مواجهة العَقبات والصعوبات من بداية تسلمهِ لمهامِّهِ كوكيلٍ بطريركيٍ في شمال الأردن، كان أبرزها شُح الموارد المالية وضُعف الإمكانيات!

فقد تم في عهده تشكيل لجان الكنائس وتفعيل مدارس الأحد وتفعيل الشبيبات وعقد المخيمات الكشفية ، والتي كان آخرها تأسيس كشافة ‘نسور الشمال’ التابعة للنيابة البطريركية في شمال الأردن .
أيُّ ترقيةٍ وأيُّ تلاعُبٍ بالألفاظ وأيُّ استخفاف بعقولنا لإخفاء الحقيقة، وهي بأنَّ سيادة المطران فيلومنوس مخامرة تمت ترقيته إلى رئيس دير المصلبة، بينما الحقيقة المؤلمة أنَّ رئيس الأساقفة تم تقزيم رتبتهِ من رئيس أساقفة بيلا المقدسة وراعٍ لتسعِ كنائسَ في شمالِ الأردن الذي يقطُنُه آلاف النفوس من أبناء رعيتنا الأرثوذكسية، إلى رئيس’ حارس ‘ لديرٍ ليسَ فيهِ رهبان ولا تُقام به صلوات أو خدمٍ إلهية وليسَ لهذا الدير رعية! بل غُرفٌ مغلقة تنتظرُ سُواحاً لزيارتها..!

أيُّ ترقيةٍ وأي استخفاف بالرعية هذا وقد أُعفي من منصبهِ كعضوٍ في محكمة الإستئناف!

ولذا نعلنُ نحن أبناء الكنيسة الأرثوذكسيّة في شمال الأردن عن رفضنا لهذا القرار الجائر بحقِ رئيسَ كهنتنا المطران فيلومنوس مخامرة الجزيل الإحترام، واعتبار هذا القرار هو إقصاء متعمَّد ومُمَنهج لمحاربة أبناء العشائر الأردنية في شمال الأردن وأبناء الكنيسة الغيورين ، الذين يعملون لرفعة ونهضة الكنيسة في شمال الأردن نتيجة مواقفهم المشرفة تجاه كنيستهم المقدسة.
ونتقدم من رئاسةَ كنيستنا الروحيَّة ممثلةً بصاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بأن يستمر سيادة المطران فيلومنوس مخامرة في موقع خدمته ، حيثُ أننا وإياه ‘ سيادة المطران فيلومنوس مخامرة’ نعمل سويّاً لنهضة كنيستنا وخلاص نفوسنا .
لأننا ومنذُ فترةٍ لم نعُد نشعر بالأمان والسلام والطمأنينة والتخبط داخل كنيستنا المقدسة نتيجة القرارات غير المدروسة من قبل الرئاسة الروحية.

أبناء الرعية الأرثوذكسيَّة في شمال الأردن.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com