الجمعة , مارس 29 2024 | 1:40 ص
الرئيسية / اقتصاد / الأمم المتحدة: الأردن يحتاج لمليار دولار لتمويل خطة “الاستجابة”

الأمم المتحدة: الأردن يحتاج لمليار دولار لتمويل خطة “الاستجابة”

فيلادلفيا نيوز

ظهرت فجوة واسعة بين أحدث تقديرات الأمم المتحدة حول حاجة الأردن للمساعدات المالية لمواجهة أعباء اللجوء السوري خلال العام 2019 وبين التقديرات التي أطلقتها الحكومة السابقة؛ إذ بلغت المطالبات المحلية ضعفا ونصف ضعف مطالبات الأمم المتحدة.
وطالبت الحكومة الأردنية السابقة العالم بدعم الأردن بما مقداره 2.5 مليار دولار في العام 2019 ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية (2018-2020)، لكن الأمم المتحدة قدرت حاجة الأردن بـ1 مليار دولار في العام 2019 ضمن خطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية.
ويشار هنا الى أن الحكومة الأردنية بصدد تخفيض تمويل خطط السنة الحالية والسنوات المقبلة؛ حيث كانت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د.ميري قعوار، أعربت في وقت سابق، عن “أن خطة الاستجابة للعام المقبل سيتم إطلاقها قبل نهاية العام الحالي، بحجم أقل من السنوات الماضية؛ إذ تم إعادة توزيع الأولويات والتكاليف للمشاريع التي ستنفذ بتمويل من الخطة”، مؤكدة أنها لن تكون بنفس ضخامة الأعوام الماضية.
وجاءت تقديرات الأمم المتحدة مقسمة؛ إذ توقعت الخطة أن يحتاج الأردن الى حوالي 684.5 مليون دولار لتمويل حاجات اللاجئين مباشرة، و382.8 مليون دولار لتمويل المجتمعات المستضيفة، ليكون المجموع 1.067 مليار دولار.
وأشارت الخطة التي نشرت قبل أيام الى أن “الحكومة الأردنية تقوم بمراجعة الأرقام والمؤشرات المتعلقة باللجوء، وبناء عليه فإن الرقم النهائي لمتطلبات التمويل للخطة الخاصة بالأردن قد تغير”.
ولم تستطع “الغد” الحصول على توضيحات من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وحددت خطة الأمم المتحدة الإقليمية حجم التمويل اللازم لدعم 5 دول مستضيفة للاجئين السوريين بـ5.5 مليار دولار هي الأردن وتركيا ولبنان ومصر والعراق.
وقالت “إن مصر بحاجة الى 162 مليون دولار، والعراق بحاجة الى 272.2 مليون دولار، فيما أن لبنان يحتاج الى حوالي ملياري دولار وتركيا 1.6 مليار دولار، وأخيرا الأردن الذي يحتاج الى حوالي المليار، كما حددت حوالي 138 مليون دولار “للإقليم””. وأشارت الى أن 3.6 مليار دولار هو الحاجة لتمويل مكون اللاجئين السوريين، و1.9 مليار دولار الحاجة لتمويل مكون المجتمعات المستضيفة.
وقدرت الخطة الإقليمية حجم اللاجئين السوريين في الأردن بـ1.380 مليون سوري، منهم 673.4 ألف لاجئين مسجلين لدى الأمم المتحدة.
ويشار إلى أن حجم الاستجابة للخطة الأردنية للعام الحالي بلغ 36 % من أصل 2.4 مليار دولار هو قيمة التمويل المطلوب لهذا العام.
ووفقا للخطة، فإن الأردن حصل على 894.7 مليون دولار تمويل، منها 244.4 مليون دولار لدعم مكون اللاجئين السوريين، و194.3 مليون دولار لدعم مكون المجتمعات المستضيفة، و476 مليون دولار لدعم مكون الموازنة.
ويشار هنا إلى أن المساعدات التي تقدم تحت مظلة الخطة هي “منح فقط” ولا يوجد أي قروض تحتها، وكانت الحكومة والمجتمع الدولي، أطلقا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية (2018-2020) بحجم إجمالي بلغ 7.3 مليار دولار للسنوات الثلاث المقبلة، وبمعدل حوالي 2.4 مليار دولار سنويا.
وجاء في الخطة، أن متطلبات التمويل للاجئين خلال هذه الفترة 2.1 مليار دولار، و2.4 مليار دولار احتياجات المجتمعات المستضيفة، و2.7 مليار دولار لدعم الموازنة.
وحصل قطاع التعليم للعام الحالي على حوالي 65 مليون دولار، فيما حصل قطاع الطاقة على 2.6 مليون دولار وحصل قطاع الصحة على 96.7 مليون دولار، وقدمت للخطة 175.5 مليون دولار تحت بند “سبل العيش” و34.5 مليون دولار دعم البلديات و4.2 مليون تحت بند “المأوى” و92 مليون دولار لدعم الحماية الاجتماعية، وحصل قطاع المياه والصرف الصحي على 50 مليون دولار، كما حصلت على 4.8 مليون على الأمن الغذائي و3.5 مليون لقطاع العدالة، فيما لم يحصل قطاع البيئة والنقل والإدارة على أي تمويل، فيما تم تقديم الـ365 مليون دولار تحت بند “غير محدد”.
وكانت الولايات المتحدة على رأس الداعمين للخطة؛ حيث قدمت حوالي 396 مليون دولار ثم البنك الدولي الذي قدم 122.5 مليون دولار ثم ألمانيا التي قدمت 74.4 مليون دولار والاتحاد الأوروبي حوالي 59.3 مليون دولار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com