السبت , أبريل 20 2024 | 4:08 ص
الرئيسية / stop / استطلاع: 72% من الأردنيين يعتقدون بوجوب إعادة خدمة العلم

استطلاع: 72% من الأردنيين يعتقدون بوجوب إعادة خدمة العلم

فيلادلفيا نيوز

أظهر استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين (72%) ومن أفراد عينة قادة الرأي (77%) يعتقدون أنه يجب إعادة العمل بخدمة العلم.

وبحسب الاستطلاع، فإن 47% من الأردنيين يعتقدون أن سنتين هي المدة التي يجب أن يقضيها الشخص الذي تنطبق عليه أحكام القانون في برنامج خدمة العلم، فيما يعتقد (40%) من أفراد عينة قادة الرأي أن سنة واحدة هي المدة التي يجب أن يقضيها الشخص الذي تنطبق عليه أحكام القانون في برنامج خدمة العلم.

ويرغب الغالبية العظمى من أفراد العينة الوطنية (94%) وأفراد عينة قادة الرأي (91%) في أن تكون خدمة العلم عسكرية كما كانت سابقاً، وفقط 5% يرغبون في أن تكون خدمة مدنية، مما “قد يؤشر” على عدم القناعة بفعالية البرامج البديلة عن الخدمة العسكرية.

ويعتقد غالبية أفراد العينة الوطنية (86%) وأفراد عينة قادة الرأي (93%) أن إعادة خدمة العلم ستسهم في تعزيز ثقافة الانضباط والالتزام لدى الشباب، فيما يعتقد (85%) من أفراد العينة و(93%) من أفراد عينة قادة الرأي أنها ستساهم في غرس مفاهيم المواطنة وتحمل المسؤولية والمشاركة المجتمعية.

ويعتقد (84%) من أفراد العينة الوطنية و(91%) من أفراد عينة قادة الرأي أنها ستساعد في صقل الهوية الوطنية للشباب، ويعتقد أيضاً 82% من أفراد العينة الوطنية و(89%) من أفراد عينة قادة الرأي أنها سترسخ مفهوم الانتماء الوطني، و(70%) من أفراد العينة الوطنية و(60%) من أفراد عينة قادة الرأي يعتقدون أن إعادة خدمة العلم ستساهم في حل مشكلة البطالة.

ويعتقد 65% من الشباب الأردني (18-34 سنة)؛ (الذكور 63%، الإناث 67%)، أنه يجب إعادة العمل بخدمة العلم في الأردن.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com