السبت , مايو 4 2024 | 2:29 م
آخر الاخبار
الرئيسية / stop / استئناف تحميل النفط العراقي إلى الأردن اليوم

استئناف تحميل النفط العراقي إلى الأردن اليوم

فيلادلفيا نيوز

رجح مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نائل الذيابات استئناف تحميل النفط العراقي إلى المملكة اعتبارا من اليوم بعد سريان تجديد الاتفاق بين البلدين.

وبين أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع العام الحالي بموجب الكتاب الذي تلقته الشركة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إلا أن التحميل لم يبدأ بسبب العمل على إتمام بعض الترتيباب الأمنية واللوجستية لدى الجانب العراقي وأهمها مسار تحرك الصهاريج الناقلة.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أخيرا أنه تم تمديد اتفاقية استيراد النفط العراقي للأردن إذ يسري التمديد الجديد لمدة 3 أشهر، حتى نهاية شهر آذار (مارس) من العام الحالي.

إلى ذلك، أظهرت بيانات شركة سومو النفطية العراقية أن كميات صادرات النفط إلى الأردن للشهر الحالي بلغت 310 آلاف برميل. ووفقا للبيانات نفسها، فإن قيمة هذه الكميات تقدر بنحو 20 مليون دولار، بينما كان معدل سعر البرميل في هذ الفترة 61.69 دولار.

يأتي ذلك من ضمن إجمالي مبيعات نفط سجلت نحو 107.2 مليون برميل بقيمة تقارب 7.7 مليار دولار.

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين والمعمول بها منذ مطلع شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2021، إذ يقوم الجانب الأردني بموجبها بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يومياً على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الجانب الأردني، بموجب هذه المذكرة، بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن، ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية، فيما غيّر العراق منطقة تحميل النفط ، خلال العام الماضي، ليصبح (مستودع كركوك الحديث) بدلاً من موقع (محطة الصينية/ بيجي).

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com