الجمعة , أبريل 19 2024 | 8:56 م
الرئيسية / اقتصاد / الاردن يشارك بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين لانعاش السياحة

الاردن يشارك بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين لانعاش السياحة

فيلادلفيا نيوز

شاركت وزيرة السياحة في حكومة تصريف الاعمال مجد شويكة بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين والذي عقد امس الاربعاء بتقنية الاتصال عن بعد ،وبتنظيم من قبل منظمة السياحة العالمية ،واستضافته المملكة العربية السعودية .

وذكرت وزارة السياحة والاثار في بيان نشرته اليوم الخميس ان الوزيرة شويكة ،وخلال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين ، الذي ترأسه وزير السياحة السعودي احمد الخطيب ، استعرضت ابرز التحديات التي واجهت الاردن وقطاع السياحة الاردني جراء جائحة كورونا، والاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الاضرار ،وانعاش القطاع والحفاظ على منشأته والعاملين فيه .

وقالت شويكة في كلمتها ان الاولوية الاولى كانت حماية المواطنين الاردنيين ، لذلك جرى وبشكل مبكر ،اتخاذ قرارات واجراءات صارمة شملت إغلاق الحدود الجوية والبرية والبحرية، وفرض حظر التجول شبه الكامل، وإغلاق الجامعات والكليات و المدارس والمطاعم و الفنادق وصالات الألعاب الرياضية ،وأماكن العبادة ،ومراكز التسوق ،وكل الاماكن التي فيها تحدث فيها تجمعات كبيرة .

واضافت شويكة ان هذه الاجراءت والتدابير بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الأسابيع الأخيرة. وقد قامت وزارة السياحة والآثار بتطوير إجراءات عمل وتدابير صحية لضمان السلامة العامة في قطاع السياحة لفترة طويلة مع استمرار عمل فرق التفتيش لضمان الالتزام الكامل.

وقالت الوزيرة شويكة ان عمليات الاغلاق شكلت تحديا كبيرا بجهود حماية العمالة والنشاط الاقتصادي عموما ، وتاثرت معظم القطاعات السياحية بشكل سلبي ، لذلك قامت الحكومة باتخاذ قرارات مالية ونقدية حاسمة لحماية العمالة، ومن خلال تقديم القروض الميسرة، وخفض أسعار الفائدة، وضخ السيولة الإضافية.

واضافت ان وزارة السياحة والآثار قامت بمساعدة القطاع من خلال التنازل عن جميع رسوم الترخيص، وإعادة الضمانات المصرفية، وتقديم القروض الميسرة ، وجرى تخفيض ضريبة المبيعات من 16% إلى 8% وبدل الخدمات من 10% إلى 5% لقطاع السياحة بأكمله .

ونوهت شويكة انه جرى الانتقال لمرحلة التعافي لاستدامة القطاع من خلال تفعيل السياحة العلاجية ، وسياحة الافلام ، وقدمت وزارة السياحة والآثار والمجلس الوطني للسياحة برنامج (اردننا جنة) للسياحة الداخلية من خلال ضخ 10 ملايين دينار لدعم شركات الطيران المحلية ،والنقل السياحي ،والمطاعم ووكلاء السياحة والسفر والفنادق ،والادلاء السياحيين.

وذكرت شويكة ان برنامج ” اردننا جنة ” للسياحة الداخلية وفر وسائل نقل مجانية وخصم 40٪ لجميع مناطق الجذب السياحي بالإضافة إلى 25,000 ليلة مبيت مجانية في فنادق البترا و15,000 ليلة مجانية في وادي رم أثبتت نجاحها للغاية ، حيت تمكن البرنامج من مضاعفة إجمالي المشاركين فيه العام الماضي من السياح المحليين في غضون شهرين فقط .

واضافت ان الاردن قام مؤخرا بفتح المطارات أمام شركات الطيران الدولية، حيث شهدت المملكة إقبالاً كبيراً من الراغبين في زيارتها ، بعد ان جرى تحديد وتسهيل الاجراءات للمسافرين ، من خلال التسجيل السهل في منصة مخصصة ، ومتابعة اجراء فحص PCR من بلد القدوم، واجراء فحص اخر عند الوصول ، ثم الحجر المنزلي لمدة أسبوع واحد .

وختمت شويكة كلمتها لاجتماع مجموعة العشرين بالتاكيد على ان الاردن يتعاون سياحيا وعلى الدوام مع جميع منظمات السفر والسياحة العالمية مثل منظمة السياحة العالمية ،ومنظمة السياحة والسفر العالمية، وتربطه علاقات ثنائية مع نظرائه الإقليميين والدوليين، وانه يرحب بأية فرص وشراكات تعود بالمنفعة المتبادلة .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com