الخميس , مارس 28 2024 | 11:03 ص
الرئيسية / stop / تثبيت أسعار المحروقات وقرشان ضريبة على بنزين 90

تثبيت أسعار المحروقات وقرشان ضريبة على بنزين 90

فيلادلفيا نيوز

 

ثبتت الحكومة اليوم الجمعة، أسعار المحروقات الأساسية وفرضت ضريبة إضافية مقدارها قرشان على كل لتر بنزين أوكتان 90.

وكانت الحكومة بدأت منذ الشهر الماضي فرض ضريبة مقطوعة على كل لتر بنزين أوكتان 90 مقدارها 3 قروش، و7 قروش على كل لتر بنزين أوكتان 95، فيما استثنت الديزل والكاز من هذه الضريبة.

وبحسب قرار لجنة التسعير تم تثبيت اسعار البنزين أوكتان 90 عند 665 فلسا للتر الواحد، وبنزين أوكتان 95 (880 ) فلسا للتر وتثبيت اسعار مادتي الديزل والكاز عند 480 فلسا للتر الواحد وتم الابقاء على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير على الرغم من ارتفاعها إلى 9 دنانير.

يذكر ان الحكومة قد قامت وللمرة الأولى بطرح صنف ثالث من البنزين (بنزين أوكتان 98) و بسعر 1030 فلسا/لتر، وكذلك طرح مادة الديزل اليورو فايف (Euro 5 ) وبنفس سعر مادة الديزل الاعتيادية.

كما تضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 06ر7 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر نيسان القادم.

 

يذكر أن التسعيرة الشهرية تعتمد اسعار المشتقات مضافا اليها كلف ثابتة تشمل (عمليات النقل والنقل الداخلي والتخزين ونسبة الفاقد) وكلف اخرى منها كلف التامين المرتفعة بسبب الاوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة، ويشهد الطلب العالمي في العادة انخفضا ملحوظاً مع قرب انتهاء فصل الشتاء في الولايات المتحدة وأوروبا، وهو ما ينعكس على انخفاض الاسعار عالمياً وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف) .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com