الجمعة , مايو 3 2024 | 12:47 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / العيسوي يفتتح معرض القدس في عيون المعماريين بـ الاردنية

العيسوي يفتتح معرض القدس في عيون المعماريين بـ الاردنية

فيلادلفيا نيوز

قال أمين عام الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي: “إن الهاشميين حملوا على مدى قرون رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس ودرتها المسجد الاقصى المبارك”.
وأضاف خلال افتتاحه في الجامعة الأردنية اليوم “معرض القدس في عيون المعماريين ” بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، أن الهاشميين كرسوا جهودهم وطاقاتهم للدفاع عن القدس الشريف والحفاظ على مقدساته منذ عهد الشريف الحسين بن علي – طيب الله ثراه – مرورا بعهد الملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين -رحمه الله- ليكمل بعده -المغفور له بإذن الله- الملك الحسين بن طلال مسيرة الإعمار الهاشمي التي تواصلت في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني .
وأشار العيسوي إلى أن اهتمام جلالته بالقدس والمسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف جسد استمرارية النهج الهاشمي الموصول الذي اختطه ملوك بني هاشم الأطهار منذ أمد بعيد، لما للقدس من مكانة ومنزلة عظيمة في وجدان المسلمين والمسيحيين.
وعرض العيسوي جهود جلالته في الدفاع عن القدس الشريف في المحافل الدولية لتبقى محور الاهتمام العالمي فضلا عن جهود جلالته في تبني العديد من مشاريع إعمار المسجد الأقصى ومنها إقامة منبر صلاح الدين الأيوبي وترميم الزخارف الفسيفسائية التي تعود للعصرين الأموي والأيوبي وترميم الاعمدة وترميم القبر المقدس في كنيسة القيامة في المدينة المقدسة.
العيسوي، تطرق خلال حديثه إلى أهمية المعرض الذي يبرز الوجه المعماري والإنساني الحقيقي للقدس، مؤكدا اهمية دور الطلبة في الحفاظ على الهوية العربية للقدس الشريف.
إلى ذلك ألقى عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور غالب عباسي كلمة أشاد خلالها بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية ودعم صمود المقدسيين الذين يتعرضون للظلم والتهجير.
وأضاف أن المعرض أقيم ليؤكد على تمسك الأردنيين بالقدس وهويتها، والوقوف خلف القيادة الهاشمية لدعم مواقفها لنصرة القضية الفلسطينية، على طريقة المعماريين، باعتبار العمارة جزءا لا يتجزأ من هوية الشعوب.
وعرض عباسي في كلمته الإنجازات التي حققتها كلية الهندسة خصوصا في مجال الجودة في التعليم الهندسي وفق المعايير العالمية مشيرا الى اعتماد ثلاثة من برامجها الدراسية من قبل مجلس الاعتماد الأمريكي .
وأشارت المهندسة سرينار سليمان في كلمة ألقتها نيابة عن رئيس قسم العمارة في الجامعة إلى أن القدس وعمارتها تتعرض إلى التهويد وطمس معالمها وهويتها العربية والإسلامية، مؤكدة في السياق أهمية المعرض لزيادة ارتباط الطلبة بالمدينة المقدسة.
وجال العيسوي في أروقة المعرض الذي اشتمل على لوحات فنية تشكيلية ورسومات ومجسمات لعدد من المواقع الدينية والتاريخية في المدينة المقدسة إضافة إلى عروض لأفلام توثق للمدينة المقدسة ومعالمها.
ويبرز المعرض الذي نظمه قسم هندسة العمارة في الجامعة ويتزامن مع احتفالات العالمين العربي والإسلامي بذكرى الإسراء والمعراج جماليات الأماكن المقدسة ومعاناة المقدسيين وجهادهم من أجل تحرير القدس الشريف من براثن الاحتلال الصهيوني.
وتضمن حفل افتتاح المعرض الذي شهد حضوره عدد من أعضاء هيئة التدريس وحشد من طلاب وطالبات الجامعة فقرات فنية دلت على مستوى وعي الطلبة بأهمية القدس الشريف، وإدراكهم لمستوى الخطر الذي يواجهه.
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com