الجمعة , مارس 29 2024 | 12:25 م
الرئيسية / منوعات / ولاية أمريكية تستأنف عقوبة الاعدام بتركيبة كيميائية سامة

ولاية أمريكية تستأنف عقوبة الاعدام بتركيبة كيميائية سامة

فيلادلفيا نيوز

 

تستأنف ولاية نبراسكا الأمريكية تنفيذ عقوبة الاعدام للمرة الاولى بعد توقف دام عشرين عاما، وذلك مع بدء التحضير لاعدام قاتل بواسطة حقنة سامة تحوي تركيبة كيميائية جديدة لم يتم اختبارها سابقا.

وأبلغ مسؤولو سجن الولاية الخميس خوسيه ساندوفال السجين المحكوم بالاعدام لقتله خمسة اشخاص خلال سطو مسلح لمصرف عام ٢٠٠٢، عزمهم تنفيذ الحكم به عبر حقنة قاتلة.

وتنوي الولاية استخدام نوع جديد من المواد الكيميائية في الحقنة يمكن ان يثير تحديات قانونية، وسرعان ما ابدى المعارضون للاعدام مخاوفهم من هذه الخطوة.

وقال روبرت دونهام من مركز المعلومات حول عقوبة الاعدام ان “اي تركيبة كيميائية جديدة تعني ان الاعدام هو نوع من الاختبار الذي يجري على البشر”.

واضاف “هذا لا يعني انها لن تنجح، لكنها تثير مجموعة تساؤلات سوف يطالب المساجين المحكمة باجابات عنها”.

لكن بموجب القانون يمكن للمسؤولين ان يطلبوا اصدار امر اعدام ساندوفال بعد شهرين من ابلاغه بالتركيبة السامة الجديدة.

وتعهد مكتب المدعي العام للولاية بمواجهة اي اعتراضات قانونية.

وقالت سوزان غايج المتحدثة باسم المكتب “مكتبنا جاهز للرد”.

وفي حال تم تنفيذ الحكم، سيكون اعدام ساندوفال الاول بالحقنة السامة في الولاية التي استخدمت الكرسي الكهربائي في آخر عملية اعدام جرت عام ١٩٩٧.

ونبراسكا حالها كحال ولايات أمريكية أخرى تجهد لتوفير المواد المطلوبة للحقنات السامة القاتلة، بعد ان أذعنت شركات الأدوية للضغوط الشعبية وأوقفت تأمين المواد الكيميائية اللازمة لها.

ولم يكشف مسؤولو الولاية عن الجهة التي أمدتهم بمواد التركيبة الجديدة الخالية من مادة الصوديوم ثيوبينتال المخدرة التي يصعب الحصول عليها.

ووصفت دانيال كونراد من نقابة الحريات المدنية الاميركية التركيبة الجديدة بأنها “حقنة قاتلة تجريبية لم يتم اختبارها سابقا”، مضيفة “نحن مذهولون”.

وتتكون التركيبة الجديدة من مادة الفاليوم المهدئة ومادة الفنتانيل سيترايت التي تستخدم لتسكين الالام ومادة السيساتراكوريوم التي تصيب العضلات بالارتخاء والبوتاسويم كلورايد الذي يوقف عمل القلب.

ولعقوبة الاعدام تاريخ حافل في نبراسكا، فقد تم تجريمها من قبل المشرعين عام ٢٠١٥ لكن اعيد العمل بها عام ٢٠١٦ بعد تصويت شعبي.

انخفض عدد الاعدامات في الولايات المتحدة في السنوات العشر الماضية، وبلغ عدد الذين تم اعدامهم هذا العام ٢٣ شخصا حتى الآن، بحسب مركز المعلومات الخاص بعقوبة الاعدام.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com