الإثنين , أغسطس 10 2020 | 10:34 م
الرئيسية / مقالات علي الطراونة (صفحه 5)

مقالات علي الطراونة

نصية السمنة بين الماضي والحاضر !!

فيلادلفيا نيوز بقلم علي الطراونة في القديم كانت “نصية السمنة ” او “رطل الجميد ” يحملهما صاحب الحاجة من القرى المنسية في الشمال والجنوب عبر الباصات الى عمان ممتطيا صهوة السرافيس ليصل بهما الى المسئول من اجل تحقيق مطلب اقصاه “التعيين “مراسلا في احدى الدوائر الحكومية بالثمن سالف الذكر ، …

أكمل القراءة »

في يوم المرأة

فيلادلفيا نيوز بقلم: علي الطراونة   دعونا نهمس في اذن الزمان همسة حب وتقدير للمراة في وطننا المرأة الام والابنة والاخت والصديقة وارق الكائنات التي تسير بخطاها على ارضنا المباركة !! دعونا نشد على يدها التي تبني وطنا وتربي “الشهداء ” دعونا نقول لها ” لايفيك حقك يوم واحد فقط …

أكمل القراءة »

ثنائية الزيت والزعتر

فيلادلفيا نيوز علي الطراونة ثنائية الزيت والزعتر ..ثنائية الفقر والجوع والقرى المنسية .. الزيت والزعتر والصباح ووجه والدي ووالدتي وذكريات الطفولة تمتزج مع بعضها لتشكل خليطا نقيا للصفاء والنقاء والذهنية العالية .. عندما كنا صغارا ولم يكن يتوفر في غالبية المنازل غيره افطارا يضاف اليه الزيتون والخبز والشاي اكلنا منه …

أكمل القراءة »

القريبون منا والبعيدون عنا..

فيلادلفيا نيوز علي الطراونة   في احايين كثيرة يعتقد القريبون منا والذين وضعنا ثقتنا بهم في سالف الازمان الغابرة ،، انهم اذكياء اكثر من اللازم ،،،خاصة عندما يعتقدون اننا كلما نزداد حديثا اليهم اننا لا زلنا “تحت الشباك ” بكسر الشين او تحت السيطرة كما يعتقدون ،،،او اننا لازلنا نثق …

أكمل القراءة »

علي الطراونة يكتب.. جمال الغرابلي

فيلادلفيا نيوز   الغرابلي ليس مجرد تاجر لحوم فحسب بل احساس متدفق من الطيبة والكرامة والنبل يعرف الناس بالاسم ويبتسم بوجوههم ويقدم لهم مايطلبون بطيب نفس وخاطر. من يعرف تفاصيل منطقة النزهه وضاحية الامير حسن ويتذوق اللحم البلدي ولا يستطيع لغير طعمه بديلا لابد ويعرف معلما من ذاكرة عمان والنزهة …

أكمل القراءة »

سفيرنا في القاهرة.. أين أنت؟

فيلادلفيا نيوز غلي الطراونة   اكثر من مرة وفي زياراتي المستمرة للقاهرة اتحدث هاتفيا مع سفيرنا هناك “بشر الخصاونة ” ولاكثر من عشر مرات وفي فترات متباعدة لاجده مرة في تنزانيا ومرة في الكونغو الديمقراطية واخرى في عمان مما يجعلني امر مرور الكرام عبر الشارع الذي تقع فيه سفارتنا كي …

أكمل القراءة »

علي الطراونة يكتب:خالتي فضية

فيلادلفيا نيوز علي الطراونة قالت لي والدتي ذات جلسة اذا غادرت الدنيا يا والدي واشتقت لتشتم رائحتي ماذا تفعل ؟ اجبت لا اعرف قالت بصوت خافت اذهب الى “فضية ” وقبل ردنها ففيه تشتم رائحتي لان المثل قال ” اشم رائحة امي في ردن خالتي .. لم اكن اعلم ان …

أكمل القراءة »

امي

فيلادلفيا نيوز كانت امرأة تختلف عن كل نساء الارض .. كانت قبل الموت تحمل اباءا وقلبا كسنابل القمح لا ينحني الا تواضعا لله .. كانت سيدة العالم وملكة الروح حيث تتهادى على جدار القلب تحملني واحملها … يا وطنا يختلف عن كل اوطان الارض يا سيدة الشارع حين تسكبين فيه …

أكمل القراءة »

ظافر الصرايرة

فيلادلفيا نيوز    بقلم . علي الطراونة   لم نكن نعلم ان ثمة دماء تجري في العروق عندما كنت ارقب الفتى الندي “ظافر” وهو يطوي المسافات مابين القرى المنهكة  لينهل معرفة يطاول بها حدود الشمس ..حيث الاحلام  تتقد وبعض الامال تتبدد !!   كان ظافر مثل رمش العين يرتد اليك …

أكمل القراءة »

علي الطراونة يكتب:اختلاط الحابل بالنابل

فيلادلفيا نيوز   علي الطراونة   ترى هل ما يجري في العراق اختلاط للحابل بالنابل ؟؟!! ام تراه بداية لرسم حدود المنطقة العربية واعادة ترتيب الاوراق من جديد ؟؟؟!!! في القطار يمر المسافر بمحطات يحمل فيها القطار ما يحمل من البشر وكل واحد يترجل في المحطة التي يريد وحقيقة هذا …

أكمل القراءة »