الأحد , أكتوبر 24 2021 | 12:13 م
الرئيسية / stop / 8335 مصاب كورونا بعد تلقي جرعتي اللقاح بالاردن

8335 مصاب كورونا بعد تلقي جرعتي اللقاح بالاردن

فيلادلفيا نيوز

قال مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الطبيب عادل الوهادنة، إن الدراسات العالمية أثبتت أن الجرعة الواحدة ذات فعالية لا تتعدى 33% ضد المتحورات دلتا الأكثر انتشاراً بالأردن وأن النسبة الأكبر لعدد وشدة الإصابات كانت للذين لم يستكملوا المطاعيم أو لم يقوم بالتطعيم مطلقاً.

وأضاف العميد الطبيب الوهادنة أن عدد المطعمين من الجرعة الثانية (3311999) بنسبة 52%، وكانت فايزر تشكل 47% ويتبعها سينوفارم 43% والباقي مثل (الأسترازينكا، سبوتينك، موديرنا) بنسبة 10%.

وأشار إلى أن الدراسات بينت عدد المصابين بعد الجرعة الثانية والتي جاءت بنسبة (110000) مقارنة بـ (310000) في التحديث الثالث ومعظمها كانت في الفترة ما بين أسبوعين إلى 6 أسابيع وهي فترة تكون المناعة، وبينت الإحصائية أيضاً عدم وجود فروق ذات قيمة بين المطاعيم الأكثر استخداماً وأن معظم الإصابات كانت خفيفة.

وختم العميد الطبيب الوهادنة بأن معامل P-Value  0.0001، ما يؤكد فعالية ومأمونية المطاعيم وهذا ما يدعو المواطنين للتوجه لأخد المطعوم للوصول إلى النسبة الآمنة وهي 75% حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.