الخميس , مارس 28 2024 | 1:04 م
الرئيسية / اقتصاد / 8.5 مليون اشتراك إنترنت في الأردن

8.5 مليون اشتراك إنترنت في الأردن

فيلادلفيا نيوز

أظهرت بيانات حديثة صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن قاعدة اشتراكات خدمات الإنترنت بكل تقنياتها في السوق المحلية سجلت مع نهاية الربع الأول من العام الحالي حوالي 8.5 مليون اشتراك معظمها للإنترنت المتنقل عريض النطاق.

وذكرت البيانات، التي رصدت مؤشرات انتشار خدمات الاتصالات الرئيسية في السوق الأردنية، أن قاعدة اشتراكات خدمات الإنترنت، ومع تسجيلها هذا الرقم، فإن نسبة انتشارها مقارنة بعدد السكان بلغت 85 % مع نهاية الربع الأول من العام الحالي، وفقا ليومية الغد.

وبحسب بيانات “تنظيم الاتصالات”، استحوذت تقنية الإنترنت المتنقل عبر الموبايل على النسبة الكبرى من أعداد اشتراكات خدمات الإنترنت نهاية أول ثلاثة أشهر من العام الحالي بحوالي 94 % عندما بلغ عدد اشتراكاتها أكثر من 8 ملايين اشتراك.

وتقدم خدمات الإنترنت المتنقل عريض النطاق من قبل شركات الاتصالات الخلوية العاملة في السوق المحلية وذلك عبر الأجيال؛ الثالث والرابع والرابع المتقدم.

وبالنسبة لخدمات الاتصالات الخلوية، تظهر بيانات هيئة الاتصالات بأنها سجلت قرابة أكثر من 8 ملايين اشتراك مع نهاية الربع الأول من العام الحالي.

وبحسب بيانات الهيئة، بلغت نسبة انتشار اشتراكات الخدمة الخلوية بفئتيها؛ الاشتراكات المدفوعة مسبقا والاشتراكات اللاحقة (الفواتير)، حوالي 78 % قياسا بعدد السكان.

ووفقا للأرقام، فقد توزعت قاعدة اشتراكات الخلوي في المملكة نهاية الربع الأول على النحو الآتي: 6.8 مليون اشتراك للاشتراكات المدفوعة مسبقا، و1.3 مليون اشتراك للخطوط المدفوعة لاحقا (الفواتير).

وتعد سوق الخلوي المحلية من أكثر أسواق المنطقة تنافسية بوجود ثلاث شبكات اتصالات متنقلة رئيسية تعمل فيها.

وتعرف نسبة الانتشار بأنها عبارة عن ناتج قسمة عدد الاشتراكات في فترة ما على عدد السكان خلال هذه الفترة.

وبالنسبة لخدمات الهاتف الثابت -التي تعاني تراجعا منذ سنوات بسبب الانتشار المتزايد لخدمات الهاتف الخلوي- فقد أظهرت أرقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن عدد الاشتراكات فيها بلغ أكثر من 318 ألف اشتراك مع نهاية الربع الأول من العام الحالي.

وأوضحت الأرقام أن نسبة انتشار اشتراكات الهاتف الثابت لعدد السكان بلغت نهاية العام الماضي 3 %، مع ضرورة الإشارة الى أن الهاتف الثابت يستخدمه أكثر من فرد؛ حيث يقدر الخبراء أن متوسط عدد أفراد الأسرة الأردنية يتراوح بين 4 و5 أفراد.

وأوضحت الأرقام أن إجمالي عدد اشتراكات الهاتف الثابت في المملكة توزع بين 209 آلاف اشتراك للمنزلي وحوالي 109 آلاف.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com