الخميس , مارس 28 2024 | 11:40 م
الرئيسية / السلايدر / 68519 طالبا وطالبة يتقدمون لامتحان “التوجيهي” في يومه الرابع

68519 طالبا وطالبة يتقدمون لامتحان “التوجيهي” في يومه الرابع

فيلادلفيا نيوز

يتوجه، الثلاثاء، 68519 طالبًا وطالبة من الفروع الأكاديمية والمهنية إلى قاعات الامتحان لتأدية الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في يومه الرابع، وذلك من أصل 207283 مشتركا هم إجمالي المسجلين.

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، أحمد المساعفة لـ”المملكة”، إن 166270 مشتركا ومشتركة من الفروع الأكاديمية والمهنية للطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة سيتقدمون لمبحثي علوم الحاسوب، إدارة المشروعات الصناعية، خلال الجلسة الأولى للامتحان والتي تبدأ الساعة العاشرة صباحا، فيما سيتقدم للجلسة الثانية التي تبدأ الساعة الواحدة ظهرا، 22249 طالبا وطالبة من فرعي الأدبي والفندقي السياحي في مبحث اللغة الفرنسية.

يتوزع المشتركون حسب فروع التعليم خلال جلستي الامتحان الأولى والثانية وفق التالي: ” 59721 للفرع العلمي، و 276 للفرع الأدبي، و10 للفرع الشرعي، و186 لفرع المعلوماتية و 3 للفرع الصحي، والزراعي 36، والصناعي 5978, الفندقي 2251, الاقتصاد المنزلي 58.

وسيتقدم للامتحان العام 562 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة في هذه الدورة موزعين وفق الفئات الآتية: الطلبة الصم 149، الطلبة الكفيفون 107، الطلبة ذوي الإعاقة الحركية 127، الشلل الدماغي 74 ، الطلبة ضعاف البصر 105، فيما بلغ عدد المشتركين للامتحان 28 مشتركا في مركز الحسين للسرطان، وسيتقدم للامتحان 82 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث موزعة على 15 قاعة.

ويقوم على مراقبة الامتحانات نحو 45000 معلم ومعلمة في قاعات الامتحان كافة، والبالغ عددها 2164 قاعة، حيث تم تخصيص 42 قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لأي طارئ، فيما بلغ عدد المدارس المشغولة كقاعات امتحان 890 مدرسة.

وأضاف المساعفة أن “الوزارة لن تترك أي وسيلة من وسائل دعم الطلبة صحيا ونفسيا إلا وستطبقها، وما قامت به المدارس في استقبالها للطلبة شيء يبعث على الفخر والاعتزاز”.

وبين أن “الوزارة ترصد وبكل اهتمام كافة الملاحظات التي تردها حول الامتحانات، سواء من وسائل الإعلام أو من المواطنين أو الطلبة، حيث تقوم غرفة العمليات في مركز الوزارة بالرد عليها بعد التواصل المباشر مع الجهة المعنية، فيما ترصد غرفة العمليات في إدارة الامتحانات أي ملاحظات فنية من المراقبين والإداريين والطلبة؛ ويقوم مختصون في الغرفة بدراستها ووضع الإجابات الفنية لها بأسرع وقت”.

“ردود الفعل حول جميع أوراق الامتحانات تُدرس من قبل خبراء في إدارة الامتحانات، سواء تلك المتعلقة بوقت الامتحان أو الأسئلة” وفق المساعفة، مؤكدا أن وقت الامتحان لكل ورقة تتم دراسته بشكل علمي، وكذلك الأسئلة التي تحرص الوزارة على وضعها من المنهاج وبشكل يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.

وأكد أن جميع الملاحظات التي وردت في دورات الامتحانات السابقة تمت مراعاتها في هذا الامتحان، مثنيا على جهود الكوادر القائمة على الامتحان في الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي والدليل الإرشادي المتعلق بإجراءات عقد الامتحان.

وبدأت الخميس، أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” لعام 2021، وسط إجراءات صحية للوقاية من فيروس كورونا، بمشاركة 207283 مشتركا ومشتركة، التي تنتهي بـ15 تموز/يوليو المقبل.

الوزارة أنهت استعداداتها كافة لعقد الامتحان بجاهزية تامة، حيث ستقوم بتوفير احتياجات المشتركين من: مياه الشرب، واللوحات الإرشادية، وصورة مكبرة لورقة القارئ الضوئي في كل غرفة امتحانية، وتوفير المستلزمات كافة التي تضمن للمتقدمين بيئة امتحانية ملائمة وبكل سهولة ويسر.

ووجهت الوزارة عدداً من الرسائل والإرشادات للمشتركين في الامتحان، حرصاً منها على سلامة سير امتحاناتهم، أبرزها الحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة الامتحانية، حرصًا منها على تطبيق إجراءات البروتوكول الصحي من قياس للحرارة، والتأكد من لبس الكمامة بالشكل السليم، مشيرةً إلى أنه بإمكان المشترك الدخول إلى قاعة الامتحان بعد استكمال هذه الإجراءات وبإيعاز من رئيس القاعة.

وشملت الإرشادات التزام كل مشترك بإحضار بطاقة الأحوال المدنية، أو جواز السفر للمشتركين الأردنيين وجواز السفر لغير الأردنيين، والبطاقة الأمنية للمشتركين السوريين الذين لا يحملون جواز سفر، يومياً عند تقديم الامتحان.

وحذرت المشتركين من اصطحاب أي من (أجهزة الهواتف الخلوية، الساعات الإلكترونية، والأقلام بأنواعها) إلى قاعة الامتحان تلافيًا لتطبيق الإجراءات الإدارية على المشتركين المخالفين للتعليمات، والتأكيد على ترك كل ما يتعلّق بالامتحان كالملصقات وقصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان، والتأكد من برنامج الامتحان والمباحث المقررة، والوقت المحدد لكل امتحان، والالتزام بالتعليمات الناظمة له.

وأوضحت أنه سيتم تزويد كل مشترك بقلم رصاص وممحاة ومبراة منذ امتحانه الأول تبقى على مقعده طيلة فترة امتحاناته، حفاظا على سلامته وسلامة أسرته وزملائه.

وبينت الوزارة أن الوقت المخصص للامتحان لكل مبحث سيكون كافيًا، مؤكدة استمرارها بإضافة عشر دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلًا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

غرف عمليات

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن تشكيل غرفة عمليات في مركز الوزارة، وأخرى في إدارة الامتحانات والاختبارات، لمتابعة إجراءات سير امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي).

وبينت الوزارة أن غرفتي العمليات ستناط بهما متابعة مجريات امتحان الثانوية العامة، واستقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من الطلبة والمجتمع المحلي، وإعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت عليها.

وعممت الوزارة أرقام هواتف غرفتي العمليات على مديري الإدارات في مركز الوزارة ومديري التربية والتعليم ، إضافة إلى نشرها للمجتمع المحلي على موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي: أرضي (06/5662475 )،( 06/5692368 )،( 06/5699916 ). تلفاكس ( 06/5666492 ) خليوي (0791881439)،( 0791881450)،(0791881434)، (0791881435)، (0791881436)،(0777713362).

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com