الإثنين , أكتوبر 3 2022 | 11:05 ص
الرئيسية / اقتصاد / 210 % ارتفاع عائدات التعدين خلال 5 أشهر

210 % ارتفاع عائدات التعدين خلال 5 أشهر

فيلادلفيا نيوز

أظهرت النشرة الشهرية لوزارة المالية، ارتفاع عوائد التعدين بنسبة 210% في الخمسة شهور الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

البيانات أظهرت أن عوائد التعدين المدرجة ضمن بند الإيرادات غير الضريبية في الموازنة العامة وصلت إلى 49.6 مليون دينار في أول خمسة شهور من العام الحالي، مقارنة مع 16 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي؛ لترتفع بقيمة 33.6 مليون دينار.

وسجلت عوائد التعدين في آذار/مارس الماضي مستوًى قياسيا بقيمة 32.5 مليون دينار، ليشكل ما نسبته بأكثر من 65% من إجمالي العوائد خلال الخمسة شهور الأولى.

وبذلك قفزت قيمة عوائد التعدين خلال الخمسة أشهر الأولى فقط إلى أعلى مستويات سنوية إجمالية حققتها منذ العام 2018 والبالغة آنذاك 42.9 مليون دينار.

الحكومة توقعت ضمن موازنة العام الحالي أن تحقق من بند عوائد التعدين نحو 45.5 مليون دينار بعد أن حققت العام الماضي ضمن هذا البند 45.1 مليون دينار.

وشهدت أسعار الأسمدة عالميا قفزة في أسعارها متأثرة بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية متزامنا مع طلب عالمي كبير؛ مما ساهم في رفع كميات وقيمة البوتاس والفوسفات وغيرها من المعادن الصناعية التي تصدرها الأردن للخارج.

الحكومة اتجهت إلى فتح فرص استثمارية في قطاع الثروة المعدنية، وحددت المناطق المؤملة للاستفادة من الفرص المتاحة في قطاع التعدين وتعزيز موقع المملكة لتصبح لاعبا مميزا في مجال التعدين. المملكة

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.