الخميس , مارس 28 2024 | 7:58 م
الرئيسية / اقتصاد / منها 400 مليون يورو للتعليم والمياه .. مساعدات ألمانية “غير مسبوقة” للأردن

منها 400 مليون يورو للتعليم والمياه .. مساعدات ألمانية “غير مسبوقة” للأردن

فيلادلفيا نيوز

 تجري الحكومة الألمانية الأسبوع الحالي، محادثات للتفويض بحجم مساعدات “غير مسبوق” للأردن بقيمة 729.4 مليون يورو، تشمل 400 مليون يورو لدعم الميزانية الخاصة بالمياه والتعليم، وفق ما أعلنت عنه السفيرة الألمانية في الأردن زيفكر إيبرله.

وقالت السفيرة، في بيان للسفارة الألمانية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الألماني في الأردن الذي يصادف 8 تشرين أول/أكتوبر، إن التعاون الثنائي مع الأردن وصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، معربة عن فخرها بذلك.

“من خلال دعمنا تم تحسين إمدادات المياه لـ 2.8 مليون أردني وسوري، وتزويد 1.4 مليون شخص بمياه شرب، وبناء 37 مدرسة جديدة”، وفق إيبرله.

وأشارت إلى أن ألمانيا ثاني أكبر جهة مانحة للأردن، موضحة أن “المساعدات الألمانية الجديدة تشمل برنامجا جديدا بكلفة تتجاوز 100 مليون يور؛ لبناء المزيد من المدارس”.

السفيرة قالت، إن ألمانيا نظمت خلال أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير، بالتعاون مع فرنسا وشركاء آخرين الحدث “تحالفا من أجل التعددية”، بمشاركة أكثر من 50 وزير خارجية، من بينهم وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مضيفة أن “للأردن ثقلا وخبرة طويلة في المفاوضات الدولية والتعددية، وبالتالي فهو شريك مثالي في هذا الجهد”.

وأشارت إلى أن ألمانيا والأردن يحتفلان العام الحالي بمرور 60 عاما على التعاون الإنمائي الثنائي، موضحة أن التعاون موجه نحو إتاحة وصول أكبر عدد ممكن من الأردنيين، ولاحقا اللاجئين السوريين إلى الحصول على المياه، ثم التعليم بما في ذلك التدريب المهني، وأيضا على التوظيف”.

ثاني أكبر دولة مانحة

وتُعتبر ألمانيا ثاني أكبر دولة مانحة للأردن بعد الولايات المتحدة، بقيمة مساعدات وصلت في 2017 إلى نحو 577 مليون يورو، بحسب أرقام وزارة التخطيط.

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أعلن خلال زيارة للأردن في حزيران/يونيو، أن بلاده ستعمل على توفير قرض غير مشروط بقيمة 100 مليون دولار أميركي لدعم جهود الأردن.

وأضاف: “نحن على علمٍ بالوضع الاقتصادي الصعب في الأردن، نعرف ذلك جيداً؛ ولذلك يسعدنا تواصل الأردن المشترك مع صندوق النقد الدولي في طريق الإصلاحات، وذلك بشكل شجاع جداً، ونحن نحترم ذلك احتراماً كبيراً”.

قبل ذلك بعام، أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في حزيران/يونيو 2018 عن إقراض الأردن 100 مليون دولار “غير مشروط لمواجهة التحديات التي يمر بها”، إضافة إلى منحة بقيمة 384 مليون يورو “بهدف تمويل مشاريع إنمائية تتعلق بالصحة والتعليم” في الأردن.

ووقعت الحكومتان الأردنية والألمانية 3 اتفاقيات تمويل بقيمة 115 مليون يورو، منها 20 مليون يورو منحة تأتي ضمن التزامات الحكومة الألمانية كمساعدات جديدة في عام 2018، و95 مليون يورو قروض ميسرة جداً من ضمن المساعدات التي التزمت بها ألمانيا للأردن عام 2017 خلال المباحثات الرسمية الأردنية الألمانية للعام 2017.

والتزمت ألمانيا خلال المحادثات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية التي عقدت في عام 2017، بتقديم مساعدات للأردن لعام 2017 بحجم إجمالي يصل إلى نحو 600 مليون يورو، تتضمن مساعدات تنموية (مالية وفنية) وإنسانية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة، وهي سابقة لألمانيا جعلت منها ثاني أكبر دولة مانحة للأردن. المملكة

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com