الجمعة , مايو 3 2024 | 3:23 ص
الرئيسية / stop / مناقشة معبد الغريب في مبادرة نون

مناقشة معبد الغريب في مبادرة نون

فيلادلفيا نيوز

عقدت مبادرة نون للكتاب مساء الأحد الموافق ٢٠٢٣/١٠/٠٨ جلستها الثانية عشر بالتعاون مع نادي خريجي الجامعات والمعاهد العراقية وفي مقره في اللويبدة لاشهار ومناقشة رواية “معبد الغريب” للأسير الفلسطيني رائد شافعي.
بدأ الحفل بالوقوف لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين والأمة. بعد ذلك استمع الحضور لكلمة وازنة للأستاذ عبد الوهاب الضلاعين رئيس النادي الذي تحدث فيها عن البطولة والشجاعة والفروسية غير المسبوقة التي جسدها الفلسطيني على أرضه المحتلة وأثبتت فيها للقاصي والداني أن الاحتلال أوهن من بيت العنكبوت، موجهًا التحية للصامدين فوق أرضهم ومؤكدًا التضامن معهم حد التلاحم على طريق تحرير الأرض والإنسان.
بعد ذلك قرأ الكاتب أسيد الحوتري رسالة وصلت إلى الحفل من الأسير البطل رائد شافعي تحدث فيها عن روايته وعن دور الكلمة في مقاومة الاحتلال والرسالة الوطنية العالية التي يحملها الأسرى في هذه اللحظات التاريخية.
كما وقدمت الناقدة شذى فاعور بعد ذلك قراءة نقدية تحدثت فيها بشكل وازن عن الرواية ووظيفتها وعن أدب الأسرى متوقفة عند الثنائيات المتعددة التي حملتها الرواية بين صفحاتها كالمكان والزمان، وعرجت على تعدد السلطات، والأقنعة التي استخدمها الكاتب في السرد مشيدة بالرواية وكاتبها وبهذا النوع من الأدب المقاوم.
هذا وقدمت الناقدة شادية دعيبس قراءة انطباعية عن الرواية أشارت فيها إلى دور أدب السجون وأهميته في معركة الوطن والأمة مطالبة بالاهتمام بهذا النوع من الأدب وتخليصه من الشوائب لنتمكن من تقديم أدب راقٍ يليق بنضالات الأسرى ورسالتهم الإنسانية العالية.
هذا وقام عدد من الحضور بمداخلات انطباعية عن الرواية وعن أهميتها ودورها في توثيق تجربة الأسر، والتذكير بهذه المعاناة، ودورها في الاستشفاء من ضغوط السجن والسجان عبر الكتابة.
في ختام الحفل قام رئيس النادي عبد الوهاب الضلاعين بتقديم درع النادي للأسير البطل رائد الشافعي تسلّمه نيابة عن أسرة الأسير الكاتب سليم النجار.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com