الجمعة , مارس 29 2024 | 4:56 ص
الرئيسية / اقتصاد / (مليون) دينار تم إقراضها للمزارعين المتضررين بدون فوائد شملت أكثر من (120) مزارع

(مليون) دينار تم إقراضها للمزارعين المتضررين بدون فوائد شملت أكثر من (120) مزارع

فيلادلفيا نيوز

أكد مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي في الأردن  المهندس محمد الحياري بأن المؤسسة أنهت المرحلة الاولى للطلبات المقدمة من المزارعين المتضررين في مناطق وادي الاردن نتيجة عاصفة الرياح التى أجتاحت هذه المناطق في شهر آذار الماضي .
وأضاف أنه نتيجة لهذه العاصفة الجوية غير المسبوقة تم تشكيل لجان متخصصة بوزارة الزراعة لحصر كافة الأضرار للمزارعين وتم التنسيق مع مؤسسة الإقراض الزراعي لإعادة تأهيل المشاريع المتضررة من جديد ليتمكن المزارع الاردني من إعادة دورة الإنتاج الزراعي نظراً لأهمية تأمين الغذاء للمواطن الأردني .
وذكر المهندس الحياري أن هذه العاصفة تزامنت مع مشكلة الوباء العالمي ( جائحة كورونا ) وتداعياتها من إغلاق حركة التنقل بين أغلب دول العالم نتج عنها الاعتماد على المزارع الاردني في تأمين الإحتياجات الغذائية والتـي أثبت المزارع الأردني كفاءته وإنتمائه لثرى الوطن كما أثبت القطاع الزراعي أهميته خلال هذه الأزمة كمرتكز أساسي ورافعه رئيسية للاقتصاد الوطني والاجتماعي في تحقيق الأمن الغذائي الوطني الاردني بكل أبعاده بل أن الانتاج الزراعي لهذا الموسم كان أكثر من إنتاج السنوات السابقة .
وأوضح أن المؤسسة قد باشرت بإعطاء القروض للمزارعين كمرحلة أولى أستفاد منها أكثر من ( 120) مزارع متضرر بقيمة تجاوزت مليون دينار أردني تحملت المؤسسة قيمة الفوائد لهذه القروض بعد أن خصص البنك المركزي مشكوراً مبلغ (10) مليون دينار لتأمين السيوله للمزارعين علماً بأن المؤسسة إستمرت في منح القروض للمزارعين خلال فترة الجائحة لتأمين التمويل اللازم لهم في هذه الظروف العسيرة وهذا ما أدى إلى ديمومة وإستمرار دورة الإنتاج .
كما وأن المؤسسة بصدد إعداد دراسة وتصور لمرحلة ما بعد كورونا تشمل دعم القطاعات والمحاصيل ذات القيمة المضافة والاستراتيجية والزراعات التصديرية من خلال برنامج تمويلـي يحقق هذه الأهداف القطاعية والوطنية معاً بأعلـى درجات الكفاءة والاستثمار الأمثل للحفاظ على الموارد الوطنية وديمومتها.

وأهاب مدير عام المؤسسة بكافة الأخوة المزارعين المتضررين الواردة أسماؤهم في كشوفات لجان حصر الاضرار الصادرة عن وزارة الزراعة بضرورة مراجعة فروع المؤسسة في هذه المناطق للحصول على القروض المدعومه بدون أية فوائد تسدد على مدار 5 سنوات وبفترة سماح لمدة سنتين علماً بأنه تم منح كافة الصلاحيات لمدراء الفروع في الميدان لاتخاذ القرارات المناسبة أولاً باول .
يذكر انه تم  اقراض 12 مليون دينار منذ بداية العام حتى تاريخه استفاد منها 2100 مزارع منهم 1500 ذكور و600 اناث  وكذلك تم منح قروض اضرار بقيمة مليون  استفاد منها 120 مزارع بمناطق وادي الاردن.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com