الأحد , مايو 19 2024 | 10:26 م
الرئيسية / السلايدر / لماذا قطع الأردن علاقاته مع كوريا الشمالية؟
FILE - In this April 13, 2017 file photo, North Korean leader Kim Jong Un, center, arrives for the official opening of the Ryomyong residential area, in Pyongyang, North Korea. South Korea's military says North Korea is believed to have conducted its sixth nuclear test. South Korea's military said Sunday, Sept. 3, 2017, that North Korea is believed to have conducted its sixth nuclear test after it detected a strong earthquake, hours after Pyongyang claimed that its leader has inspected a hydrogen bomb meant for a new intercontinental ballistic missile. (AP Photo/Wong Maye-E, File)

لماذا قطع الأردن علاقاته مع كوريا الشمالية؟

فيلادلفيا نيوز

 أثار قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، تساؤلات حول طبيعة العلاقات الثنائية بين المملكة وكوريا الشمالية في الأصل، وذهب مسؤولون أردنيون سابقون إلى أن القرار لا يشكل أثراً سياسياً سلبياً على المملكة، خصوصاً أن العلاقات بين عمّان وبيونغ يانغ لا تكاد تذكر أو معدومة.

ورجح دبلوماسيون سابقون أن إعلان عمّان قطع علاقاتها مع بيونغ يانغ، يأتي من باب التضامن مع دول صديقة معارضة لسياسة كوريا الشمالية، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، وفق وزير الخارجية الأردني الأسبق كامل أبو جابر.

واتفق نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق جواد العناني مع أبو جابر، ورأى في القرار توافقاً مع سياسة المملكة الرافضة لمنطق القوة والديكتاتورية.

ولم يستبعد العناني أن تكون خلفيات هذا القرار رسائل موجهة لواشنطن، في إبداء مواقف مؤيدة للإدارة الأميركية إزاء النظام في بيونغ يانغ، في الوقت الذي ترفض فيه عمّان القرار الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وكان الأردن أعلن مساء الخميس عن قراره بقطع علاقاته الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، وتضمن القرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، وإنهاء اعتماد السفير المقيم لديها في بكين إضافة إلى إنهاء اعتماد السفير الكوري الشمالي والمقيم في دمشق.

العربية

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com