الأحد , مايو 19 2024 | 5:15 ص
الرئيسية / السلايدر / قلق عالمي من انتشار متحور دلتا.. فماذا فعل الأردن لمواجهة الخطر؟

قلق عالمي من انتشار متحور دلتا.. فماذا فعل الأردن لمواجهة الخطر؟

فيلادلفيا نيوز

في الوقت الذي حذر فيه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من إن المنظمة «قلقة» من طفرة «دلتا»، «الأشد عدوى» لفيروس كورونا، مؤكداً رصدها في 85 دولة، ومحذراً من انتشارها السريع بين غير الملقحين.

اعلن الأردن امس الجمعة ان حالات كورونا المتحور في المملكة وصلت حتى الان الى نحو 223 حالة منها 176 دلتا نتج عنها 4 حالات وفاة، وذلك حسب ماذكر وزير الصحة فراس الهواري.
فمن جهته قال تيدروس أن «السلالات الجديدة متوقعة وستواصل الظهور – هذا ما تفعله الفيروسات، فهي تتطور – لكننا يمكن أن نمنع ظهور السلالات من خلال منع (كوفيد – 19) من الانتقال».

وأضاف: «ببساطة، فإن مزيداً من العدوى يعني المزيد من السلالات. وقليل من العدوى يعني القليل من السلالات».وحذر الاختصاصيون والسلطات الصحية من أن المتحورة «دلتا» قد تؤدي إلى ارتفاع كبير في عدد الحالات اعتباراً من هذا الصيف، في حال لم تتخذ بسرعة تدابير للجمها.
وذكرت منظمة الصحة العالمية أن وباء «كوفيد – 19» يسجل حالياً ارتفاعاً نسبياً في الإصابات الجديدة في العالم بعد أن تراجعت لأدنى مستوياتها منذ فبراير (شباط) وانخفض عدد الوفيات. لكن العديد من البلدان، مثل إندونيسيا والبرتغال وروسيا والأراضي الفلسطينية المحتلة وبريطانيا، تشهد زيادة في الحالات الجديدة، ويرتبط ذلك جزئياً على الأقل بانتشار المتحورة «دلتا».
وباتت هذه المتحورة من فيروس كورونا التي رصدت لأول مرة في الهند، حيث انتشرت اعتباراً من أبريل (نيسان) وتسببت في موجة وبائية قاسية، منتشرة في 85 دولة على الأقل، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لكن بنسب متفاوتة.
الاردن الذي اتخذ عدة إجراءات وسياسات لمواجهة الفيروسات المتحورة من كورونا يراهن اساسا على التوسع بعمليات التطعيم ضد كورونا، وقد حقق نتائج ايجابية ومهمة حتي الان على هذا الصعيد، حيث فاق عدد الملقحين بالجرعة الاولى حتى الان الثلاثة ملايين مواطن.
وهو الآن يضاعف الجهود للتوسع اكثر في التطعيم لشمول فئات اوسع من المواطنين، كان اخرها فتح الباب للتطعيم دون التسجيل المسبق علي منصة التطعيم لمن هم فوق 50 عاما.

رسميا.. وصول نصف مليون جرعة سينوفارم للأردن
و أعلن وزير الصحة، الجمعة، وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني الواقي من فيروس كورونا، على أن تصل 300 ألف جرعة من سينوفارم الاثنين المقبل.

وقال إن لقاحات أخرى سيحصل عليها الأردن من مختلف الأنواع، مضيفاً لن يكون هناك ندرة في المطاعيم وذلك وفق تصريح له لقناة المملكة.

وطالب بالإقبال في الحصول على المطاعيم.

وذكر أن أعداداً كبيرة من جرعات لقاح سينوفارم متوافرة في الأردن لإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح الصيني إن لزم الأمر، مضيفاً أن “هناك أشخاص يضطرهم عملهم وتضطرهم ظروفهم الصحية للحصول على جرعة ثالثة … سنقوم بدراسة الأمر وهناك خبراء يقررون ذلك”.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com