الجمعة , مارس 29 2024 | 9:02 ص
الرئيسية / عربي دولي / قطر تمنع محامي صدام حسين من السفر

قطر تمنع محامي صدام حسين من السفر

فيلادلفيا نيوز

 

منعت السلطات القطرية وزير العدل القطري الأسبق وعضو سابق في هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين المحامي نجيب النعيمي من السفر .
وقالت تقارير حقوقية ان السلطات القطرية منعت النعيمي (58 عاما) من السفر دون إبلاغه بأسباب هذا المنع .
والنعيمي محام وناشط حقوقي معروف في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وسبق له الدفاع بشكل تطوعي عن سجناء الرأي في قطر ، وعلى رأسهم الشاعر القطري محمد راشد العجمي المعروف بابن الذيب والذي سجن لخمسة أعوام وكان ضمن فريق الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وقال “مركز الخليج لحقوق الإنسان” الذي يتخذ من بيروت وكوبنهاغن مركزا، في بيان إنه بتاريخ السابع من شباط “منعت السلطات في قطر محامي حقوق الإنسان البارز الدكتور نجيب النعيمي من السفر بدون إبلاغه عن أي من الأسباب المحتملة”.
وأضاف أن النيابة العامة في قطر وضعت النعيمي على قائمة الأفراد الذين لا يسمح لهم بالسفر خارج الدولة “بدون أي توضيح مسبق أو توجيه أي تهمة ضده”.
وسجن العجمي بين عامي 2011 و2016 بتهمة التحريض على نظام الحكم على خلفية قصيدة تناولت أحداث الربيع العربي وتضمنت انتقادا لأمير البلاد السابق الشيخ حمد بن خليفة كتبها في 2010، بحسب ناشطين.
وحكم على الشاعر الملقب بابن الذيب بالسجن 15 عاما لكن السلطات أطلقت سراحه في آذار 2016 بعدما حظي بعفو أميري.
ودعا المركز قطر إلى رفع حظر السفر عن النعيمي “فورا ودون أي شروط”، وضمان ممارسة جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في قطر “وبكل الظروف” عملهم “المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام” .
بدورها، نددت منظمة العفو الدولية بمنع النعيمي من السفر وطالبت في بيان “الحكومة القطرية بالمسارعة إلى” العودة عن هذا القرار “أو أن تبلغه (النعيمي) في شكل مكتوب بالأسباب القانونية التي دفعتها إلى القيام بذلك”.
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com