الخميس , مارس 28 2024 | 1:20 م
الرئيسية / السلايدر / عبيدات: وصول الدفعة الأولى من لقاح فايزر غداً

عبيدات: وصول الدفعة الأولى من لقاح فايزر غداً

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الصحة نذير عبيدات، الأحد، إن وصول مطعوم للوقاية من فيروس كورونا المستجد سيكون له أثر كبير على الوضع الوبائي، مضيفا أن “الكميّات التي تمّ التعاقد عليها من المطاعيم تكفي 20% من سكّان الأردن”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي موسع في رئاسةالوزراء، للحديث حول تفاصيل البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، أن المطاعيم وجدت من أجل صحّة الإنسان، داعيا الجميع لعدم الالتفات إلى الإشاعات التي يتمّ تداولها بشأن مطعوم كورونا.

وأشار عبيدات إلى أن “وصول المطعوم لا يعني انتهاء الوباء، وعلى الجميع الاستمرار بالالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التجمهر”، موضحا أن “أيّ نوع من المطاعيم التي تمّ اعتمادها تفي بالغرض، وهي مطاعيم آمنة، وستوزّع بعدالة على الجميع”.

وأوضح أن “تمّ اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة لبدء إعطاء المطاعيم يوم الأربعاء المقبل”، مشيرا إلى أن “مطعومي فايزر وسينوفارم معتمدان من المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء، وهما آمنان”.

وأشار عبيدات إلى أن “الدفعة الأولى من لقاح فايزر تصل الاثنين والدفعات ستصل أسبوعيا لحين وصول الكمية كاملة التي طلبها الأردن”.

أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، قال إن “المطاعيم إضافة على أساليب الوقاية من فيروس كورونا إلى جانب الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التجمّع وغيرها”.

وأضاف أن “هناك جهودا تبذل لتوفير كميّات إضافيّة من المطاعيم إلى جانب فايزر وسينوفارم”.

ووصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، ليلة السبت، أول دفعة من مطعوم “سينوفارم” الصيني الإماراتي المضاد للفيروس إلى الأردن، حيث تعد أول شحنة لقاحات مضادة للفيروس تصل الأردن بعد إجازة استخدامه.

عبيدات، أعلن في وقت سابق السبت، عن بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا الأربعاء المقبل، بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاح الصيني الإماراتي، وتوقع وصول أول شحنة من لقاح “فايزر” الاثنين.

ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى ضرورة المبادرة للتسجيل لتلقي لقاح كوفيد-19، عبر رابط إلكتروني مخصص لهذه الغاية.

ونقلت وزارة الصحة المطعوم من أرض المطار، إلى المستودعات المخصصة لتخزين المطاعيم في مستودع الأمصال والمطاعيم في منطقة شفا بدران ليتم حفظه في ثلاجات وظروف ملائمة بعد أن استكملت الوزارة استعداداتها لتخزين المطاعيم تمهيدا لاستخدامها.

المؤسسة العامة للغذاء والدواء، منحت السبت، الإذن بالاستخدام الطارئ لمطعوم (سينوفارم)، الذي يجيز إعطاءه داخل المملكة، بعد أن وافقت من قبل على الاستخدام الطارئ لمطعوم “فايزر”.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com