الجمعة , مايو 3 2024 | 2:32 م
الرئيسية / stop / سخانات وخلايا شمسية بأسواق “الاستهلاكية المدنية”

سخانات وخلايا شمسية بأسواق “الاستهلاكية المدنية”

فيلادلفيا نيوز

 

وقعت المؤسسة الاستهلاكية المدنية وصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة اليوم الثلاثاء اتفاقية للبدء بتركيب انظمة السخانات الشمسية والخلايا الشمسية للمنازل من خلال اسواق المؤسسة.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها مدير المؤسسة سلمان القضاة والمدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة، سيتم تركيب السخانات الشمسية بدعم منحة 50 بالمئة والخلايا الشمسية 30 بالمئة من الصندوق، وسداد الكلفة المتبقية بالتقسيط من خلال المؤسسة.

وكشف حمزة ان التعاون مع المؤسسة في هذا الاطار لتركيب السخانات الشمسية والخلايا الشمسية نظرا للانتشار الواسع لاسواق المؤسسة في كافة مناطق المملكة.

وقال ان خطط الصندوق تستهدف تركيب 200 ألف سخان شمسي، وتركيب 100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى عام 2020، اضافة إلى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة، من خلال شركات توزيع الكهرباء.

وبين ان استهداف الصندوق لمشاريع القطاع المنزلي جاءت بهدف زيادة الإعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء، ولتخفيف فاتورة الدعم المقدم من الحكومة، وزيادة إستخدام وسائل ترشيد الطاقة.

وأوضح ان التنفيذ سيكون في مختلف محافظات المملكة، من خلال مظلات مختلفة، تشمل مؤسسة المتقاعدين العسكريين، وشركات توزيع الكهرباء، والبنوك التجارية والجمعيات المحلية.

وبين ان برنامج الصندوق يستهدف فئات المشتركين المدعومة والتي تستهلك أقل من 600 كيلواط شهريا وهي الفئة التي تأخذ دعم على اسعار الكهرباء، موضحا ان الدعم المقدم يمكن المواطنين من إعادة تدويره لتسهيل سداد وتخفيض الكلف المترتبة لشراء معدات الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

واكد القضاة اهمية الاتفاقية في توفير السخانات الشمسية والخلايا الشمسية في اسواق المؤسسة الاستهلاكية نظرا لتغطية اسواق المؤسسة وعددها 68 سوقا في كافة محافظات ومناطق المملكة.

واضاف ان توفير السخانات الشمسية والخلايا الشمسية في اسواق المؤسسة ياتي في اطار سعي المؤسسة لتنويع السلع الاستهلاكية في اسواقها بحيث تكون على الدوام في متناول المواطنين.

واشار الى ان المؤسسة تسعى خلال الفترة المقبلة لتنويع خدماتها بحيث تشمل خدمات دفع فواتير المياه والكهرباء والاتصالات وبالاضافة الى توفير مكاتب بريدية في اسواقها بعد الاتفاق مع الجهات المعنية لايجاد خدمات متكاملة للمواطنين في اسواقها.

يشار الى ان صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عقد عدة اجتماعات مع ممثلي الجمعيات المحلية (التعاونية والخيرية) في الاقاليم الثلاثة في المملكة لتعزيز استخدام أنظمة السخان والخلايا الشمسية للقطاع المنزلي من خلال تفعيل مشاركة مؤسسات المجتمع المحلي في برامج الصندوق وفق آلية تمويل محددة، وعلى شكل دعم مالي مباشر للفئات المستفيدة، من خلال جهة وسيطة لدعم تركيب نظم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمنازل.

–(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com