الجمعة , أبريل 19 2024 | 8:42 ص
الرئيسية / فنون / “راسين بالحلال” سخرية سوداء ترفض الواقع فيلادلفيا نيوز

“راسين بالحلال” سخرية سوداء ترفض الواقع فيلادلفيا نيوز

فيلادلفيا نيوز

 

قدّم المخرج والفنان شادي صلاح مسرحيته الجديدة “راسين بالحلال” بطولة الفنانة أحلام عبدالله في فندق جراسا بحضور عدد من الاعلاميين والمهتمين المسرحية التي جاءت زاخرة بالمشاهد الناقدة للواقع الاجتماعي الاردني تحدثت عن العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في جولة تطرقت الى اهم العناوين التي تشغل هم الشارع الاردني وتأسر احاديثه اليومية وانشغالاته الحياتية.
 
تبدأ المسرحية بزواج تقليدي لعريسين كعنوان رئيس لينفتح تحت هذا العنوان العديد من العناوين التي ترتبط به كالطلاق المبكر والذي تناقش المسرحية بعجالة اهم اسبابه لتنتقل الى ما يتعلق بهذا الطلاق من فتاوى وغيره ممن يحاولون ان يتصدروا هذا المشهد وصناعة الفتوى على المقاس في انتقاد واضح لهذه الفئة.
 
تتسارع احداث المسرحية التي تروي قصة زوجين تعرضا للعديد من الخلافات الزوجية التي تلقي الضوء على الحياة الاجتماعية للازواج ما قبل وما بعد الزواج لتعيد المسرحية الانتباه الى اهمية ما يسمى بالحياء العام الذي تفتقده المجتمعات اليوم.
 
وفي نفس السياق الساخر تستمر المسرحية في النقد اللاذع لكل ما هو عام حيث تتعرض لمجلس النواب والضمان الاجتماعي وقروبات مقاطعة البضائع وفشلها ووسائل التواصل الاجتماعي ما قدمته علاقات اجتماعية مشوهة وغير حقيقية.
 
ولا تترك المسرحية التي قدمها شادي صلاح بعد تجربة مهمة له في العديد من الاعمال من انتقاد كل ما هو قادم من الخارج ويسهم في صناعة الوعي ويؤثر في الحياة الاجتماعية كما هي الدراما التركية والتي اثرت مباشرة على العلاقات الاجتماعية بين الناس واسهمت في تغيير وسائل التفكير لدى الشباب.
 
ينتهي العرض الذي طرح بوضوح غلاء الاسعار وتكاليف الحياة الزوجية وغاز العدو بالدعوة الى ان يديم الله نعمة الامن على الاردن والتي يرى المخرج في نهاية العمل ان الاردنيين ليس لهم الا الاردن وعليهم ان يحافظوا عليه مهما كانت الظروف.
 
وكان شادي صلاح قد قدم العديد من التجارب المسرحية المختلفة باساليب كوميدية مختلفة منها : عروض الستاند أب كوميدي، وسكتشات طالعة طالعة، وبرنامج شادي وكنبايته، وبرنامج شادوسكي على قناة رؤيا.
 
وقال صلاح للرأي ان رؤيته الاخراجية تستند الى تقديم ما هو مهم وقريب من الواقع باسلوب ساخر قادر على اثارة الضحك بعيدا عن الافراط في ذلك وباساليب ومعالجات غير مسبوقة.

 
 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com