الخميس , مارس 28 2024 | 12:28 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / داعش يسيطر على تورا بورا في أفغانستان

داعش يسيطر على تورا بورا في أفغانستان

فيلادلفيا نيوز

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن مصادر محلية متطابقة، أن مقاتلي تنظيم داعش طردوا عناصر طالبان وسيطروا على تورا بورا، المؤلفة من شبكة من المغاور في شرق أفغانستان استخدمها أسامة بن لادن للإفلات من الأميركيين بعد 11 أيلول (سبتمبر) 2001.
وقال المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار عطالله خوجياني، إن “تورا بورا في إقليم باشير اكام سقطت في أيدي مقاتلي داعش”، مؤكدا روايات عدد كبير من سكان المنطقة.
وأضاف أن “قوات الأمن والجيش والشرطة المحلية وسكانا غاضبين، شنوا عملية لاستعادة تورا بورا الليلة الماضية، لكنهم لا يستطيعون شن عملية برية في هذه المنطقة الجبلية المليئة بالمغاور. وما زال فيها عدد كبير من مقاتلي طالبان”.
وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد للوكالة الفرنسية، أنهم خسروا المنطقة وأن داعش استولى عليها. وقال “حاولنا أن نقاوم لكننا أخفقنا، وسقط سبعة من مجاهدينا شهداء خلال المعارك”.
وأوضح أن المعارك مستمرة، مؤكدا “أننا نخطط مع السكان لعملية من أجل استعادة تورا بورا”.
لكن المسؤول القبلي في المنطقة جمعة خان، قال إن “طالبان هربوا عندما شن مقاتلو داعش هجومهم”. وأعرب عن أسفه بالقول “لقد تركونا وحدنا مع النساء والأطفال”. وأضاف “نحن مئات العائلات التي هربت عندما وصل داعش”.
وينتشر في ولاية ننغرهار، المتاخمة للحدود الباكستانية، عدد كبير من متمردي طالبان، وأيضا من مقاتلي داعش الذي جعل من هذه المنطقة قاعدته الخلفية في أفغانستان.
وتعرضت تورا بورا، آخر معقل معروف لزعيم تنظيم القاعدة في افغانستان، لقصف عنيف في كانون الأول (ديسمبر) 2001 من القوات الأميركية التي كانت أطاحت لتوها نظام طالبان.-(ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com