الجمعة , أبريل 19 2024 | 5:10 م
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / حسين الجغبير يكتب: مزيد من الضرر لدولة الاحتلال

حسين الجغبير يكتب: مزيد من الضرر لدولة الاحتلال

فيلادلفيا نيوز

يدرك الاردن انه والإقليم يعيش تقلبات سياسية تعد الاكثر شراسة وتجعل المنطقة نقطة ارتكاز لمرحلة جديدة خطيرة اسبابها تكمن في أن اولويات الدول باتت مختلفة وعلى رأسها الخطر الإيراني بعد ان كانت القضية الفلسطينية هي العنوان الجامع للعرب. على صعيد اخر يتعامل الاردن اليوم مع حكومة اسرائيلية هي الاكثر تطرفا وتشددا وعنصرية في تاريخ دولة الكيان الصهيوني، والتي ما ان بدأت حكمها حتى باتت بوابة حقيقية لنشر الفوضى ليس في الداخل فقط وانما في المنطقة كلها واذا استمرت اسرائيل بسياسة الاجراءات الاستفزازية فان النتيجة الحتمية هي سيادة التطرف في المنطقة. وبين هذه المعادلة وتحديات الاردن الاقتصادية الصعبة، تظهر جليا قدرة السياسة الخارجية الاردنية بقيادة جلالة الملك للوصول الى ارضية تحافظ بها على الوضع القائم في القدس المحتلة مستندا الى الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية، و وضع حد للغطرسة الاسرائيلية وشرح الصورة الحقيقية للعالم، بأن ما تقوم به اسرائيل يشكل خطورة غير مسبوقة تتعدى عملية السلام.

تحركات الاردن على الصعيد العربي والدولي تنجح حتى اليوم في فضح السياسة الاسرائيلية، وهذا نجاح وانتصار يسجل للدبلوماسية الاردنية. محاولات دولة الاحتلال استفزاز الاردن متواصلة، بدءا من محاولة اقتحام وزير الامن الاسرائيلي لباحات المسجد الاقصى، وليس انتهاء في منع سفير المملكة من دخول الاقصى اول من أمس. في الاول نجحت المملكة في حشد اجماع عالمي للتنديد بهذه الحركة الاستفزازية، وتأكيد خطورتها على عملية السلام وحل الدولتين، في حين تزامن ذلك مع تأكيد العالم ايضا للوصايا الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

اما في الأخرى فتلقت اسرائيل رسالة اردنية قاسية مع استدعاء سفير دولة الاحتلال من قبل الخارجية، والتي على أثرها عاد سفيرنا ليتجول في الاقصى.

في العموم يراهن الاردن على علاقاته مع الغرب في هذا الإطار، لكن في الواقع فان هذه مسؤولية العالم اجمع ليتوقف عن التفرج على الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني من جهة، ومن جهة اخرى التصرف بجدية مع حكومة احتلال متطرفة لا تكترث بأي شيء. سيبقى الاردن صاحب الحق في الدفاع عن مصالحه بكل ما أوتي من قوة، وهذا امر لا اختلاف او جدال عليه، وعلى دولة الاحتلال ان تعي ذلك جيدا لان معركتها معنا ستكون مؤلمة وطويلة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com