السبت , أبريل 27 2024 | 3:10 م
الرئيسية / stop / توقعات بتخفيض سعر الديزل ورفع البنزين

توقعات بتخفيض سعر الديزل ورفع البنزين

فيلادلفيا نيوز

توقع الباحث الاقتصادي المتخصص في مجال الطاقة ، عامر الشوبكي ، أن تقوم الحكومة بتخفيض سعر الديزل قرش واحد على كل لتر ، ورفع سعر البنزين 90 والبنزين 95 بمقدار نصف قرش على كل لتر (تعريفة) ، وذلك اذا لم تستطع الحكومة تثبيت سعر هاتين المادتين، كما ويتوقع استمرار تثبيت سعر مادة الكاز .

واضاف الشوبكي أن اسعار المشتقات النفطية المرتفع يتسرب الى جميع انواع السلع والخدمات، وله اثار عكسية على النمو الاقتصادي وعلى الاستهلاك وحتى على الايرادات الضريبية للحكومة، ولهذه الاسعار المرتفعة ايضا تبعات سلبية على معدلات الفقر والبطالة.

واكد الشوبكي ان هذا التوقع لا يعتبر تمهيداً لاي قرار حكومي، ويحتمل الخطأ والصواب، حسب توجه السياسات الحكومية في هذا الشأن.

وأضاف ان لجنة التسعير الحكومية تقوم باضافة الضريبة الثابتة الخاصة “المقطوعة”، والكلف الاخرى بعد حساب متوسط الاسعار اليومية العالمية للمشتقات المكررة، لثلاثين يوم تسبق اليوم الاخير من كل شهر حسب نشرة بلاتس العالمية.

ووضح الشوبكي ان اسعار النفط بلغت اعلى مستوياتها خلال اربع شهور، وتخطى سعر خام برنت 86 دولارا للبرميل،مع تمديد تخفيضات اوبك بلس الطوعية، وانتعاش الطلب مع نهاية الشتاء وتوقع بدء تخفيض اسعار الفائدة مع بداية الصيف، ومع تصاعد تأثير المخاطر الجيوسياسية سواء في استهداف قطاع الطاقة ومصافي تكرير النفط الروسية او تقلص امال وقف العدوان الاسرائيلي على غزة واستمرار ازمة البحر الاحمر.

يذكر ان الحكومة قد قامت بداية اذار الحالي برفع سعر البنزين(95) والبنزين (90) والسولار بواقع قرشين على كل لتر حيث بلغ سعر البنزين 90 : 93 قرش/لتر والبنزين 95 : 117 قرش/لتر، والديزل : 74 قرش/لتر والكاز : 62 قرش/لتر .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com