الجمعة , أبريل 19 2024 | 5:03 ص
الرئيسية / عربي دولي / تفكيك خلايا لداعش في 4 مدن سعودية

تفكيك خلايا لداعش في 4 مدن سعودية

فيلادلفيا نيوز

 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الخميس تفكيك خلايا لتنظيم داعش المتطرف المتطرف في أربع مدن في المملكة الخليجية منذ السبت الماضي وتوقيف عناصرها وعددهم 188 شخصا بينهم 15 سعوديا.

وقال متحدث باسم الوزارة بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية “تمكنت الجهات الامنية بتوفيق من الله وفي عمليات استباقية بدأت يوم السبت (…) من الاطاحة باربع خلايا عنقودية ارهابية بكل من منطقة مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، القصيم”.

واضاف ان عدد عناصر هذه الخلايا والمقبوض عليهم بلغ 18 شخصا بينهم اثنان من الجنسية اليمنية، وآخر سوداني الجنسية، والبقية من الجنسية السعودية.

وذكر المتحدث ان عناصر هذه الخلايا قاموا بتوفير “مأوى للمطلوبين امنيا” وبينهم الانتحاريان السعوديان اللذان فجر نفسيهما في جدة في 21 كانون الثاني/يناير خلال عملية للاجهزة الامنية في المملكة.

ودأب الموقوفون ايضا بحسب المتحدث على “اختيار ورصد الاهداف وتمريرها للتنظيم في الخارج، والدعاية والترويج للفكر الضال لتنظيم داعش الارهابي على شبكة الانترنت، وتجنيد اشخاص لصالح التنظيم والتحريض على المشاركة في القتال بمناطق الصراع، وتوفير الدعم المالي لهم وأنشطتهم الارهابية”.

ولدى بعض الموقوفين خبرات في صناعة الاحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وتحضير المواد المستخدمة في تصنيعها وتأمينها للانتحاريين وتدريبهم على استخدامها، وفقا للمتحدث.

واسفرت ايضا العمليات التي بداتها الاجهزة الامنية السبت الماضي عن ضبط اسلحة الية واسلحة بيضاء بالاضافة الى مبالغ مالية بلغت اكثر من مليوني ريال سعودي (نحو 533 الف دولار).

وكانت وزارة الداخلية السعودية اعلنت في 24 كانون الثاني/يناير توقيف 16 شخصا هم ثلاثة سعوديين و13 باكستانيا على صلة بقضية انتحاريي جدة.

وقتل سعوديان يشتبه في انتمائهما الى شبكات متطرفة في عملية للشرطة في الرياض في السابع من كانون الثاني/يناير.

وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر، اعلنت وزارة الداخلية السعودية تفكيك خليتين “ارهابيتين” مرتبطتين بتنظيم داعش، تضم كل منهما اربعة اشخاص، اعدت احداهما لاستهداف مباراة لكرة القدم في مدينة جدة.

والسعودية مشاركة في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة المتطرفين في سوريا والعراق. ومنذ عام 2014، تشهد المملكة سلسلة من الهجمات والتفجيرات التي يتبناها تنظيم داعش وتستهدف اساسا الاقلية الشيعية وقوات الامن.

وادت الهجمات الى مقتل العشرات وخصوصا في شرق المملكة. (أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com