الخميس , مارس 28 2024 | 12:07 م
الرئيسية / اقتصاد / ترجيح انخفاض أسعار المشتقات النفطية

ترجيح انخفاض أسعار المشتقات النفطية

فيلادلفيا نيوز

توقع الباحث الاقتصادي والمتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي أن تنخفض أسعار جميع أنواع المشتقات النفطية المباعة في الأسواق المحلية مع نهاية الشهر الحالي، وبنسبة من 1.5% الى 3% ، وبواقع من 1.5 قرش الى قرشين على كل لتر من البنزين 90 والبنزين 95 والسولار والكاز ، وبذلك يكون هذا الانخفاض هو الاول محلياً على اسعار المشتقات النفطية بعد ستة ارتفاعات شهدتها اسعار هذه السلع في العام الحالي 2021.

وشهدت اسعار النفط العالمية اكبر انخفاض اسبوعي في تسعة اشهر ومنذ نهاية العام الماضي، بعد سبعة أيام متتالية من الخسائر، بعد استجابة العديد من الدول في جميع أنحاء العالم لارتفاع معدل العدوى بسبب المتحور دلتا لفيروس كورونا عن طريق إضافة قيود السفر لوقف انتشاره.

وفرضت الصين اجراءات أكثر صرامة في الموانئ، مما تسبب في الازدحام، وزادت دول من بينها أستراليا واليابان وتايلاند القيود المفروضة على السفر، وتراجع الطلب العالمي على وقود الطائرات بعد تحسنه معظم فصل الصيف.

وانخفض خام برنت بنسبة 8٪ خلال الأسبوع، ليستقر عند 65.18 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ أبريل/نيسان. وانخفض خام غرب تكساس إلى 62.32 دولار للبرميل يوم الجمعة ليخسر أكثر من 9٪ خلال الأسبوع.

وسجل الدولار الأمريكي أعلى مستوى له في تسعة أشهر بسبب مؤشرات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يفكر في خفض التحفيز هذا العام، و تتحرك أسعار النفط عكسيا مع الدولار، لأن ارتفاع قيمة الدولار يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين .

 محلياً رفعت الحكومة اسعار المشتقات النفطية ستة مرات هذا العام، كان اخرها بداية شهر آب الحالي، الى ان وصل سعر لتر البنزين(90) 83 قرشا، وسعر لتر البنزين (95) 107 قروش، وسعر لتر السولار والكاز (61.5) قرش.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com