الخميس , مارس 28 2024 | 3:58 م
الرئيسية / السلايدر / بايدن يعتبر خطة ترامب للتلقيح ضد كورونا “متأخرة كثيرا”

بايدن يعتبر خطة ترامب للتلقيح ضد كورونا “متأخرة كثيرا”

فيلادلفيا نيوز

تعهد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الثلاثاء ببذل جهود حثيثة لمكافحة كوفيد-19 ما ان يتولى منصبه، محذرا من أن حملة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب للتلقيح متأخرة بشكل خطير.

وفي حديث له بعد لقاء مع خبراء، تعهد بايدن أنه حين يباشر مهامه الرئاسية سينصرف الى “أكبر تحد عملاني نواجهه كأمة على الإطلاق” لتلقيح الأميركيين ضد هذا المرض الذي تسبب بوفاة أكثر من 1,7 مليون شخص في العالم.

وقال بايدن “إن خطة إدارة ترامب لتوزيع اللقاحات متأخرة كثيرا”، متعهدا بأنه سيعمل “بأقصى جهد كي نذهب في الاتجاه الصحيح”.

وتوقعت إدارة ترامب بأن يتم تلقيح 20 مليون أميركي بحلول نهاية كانون الاول/ديسمبر، لكن قبل ثلاثة ايام من نهاية الشهر كان نحو 2,1 مليون قد تلقوا حقنة اللقاح الأولى، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأكد بايدن الذي يتولى منصبه في 20 كانون الثاني/يناير أنه سيلجأ الى قانون الانتاج الدفاعي الذي يعود الى فترة الحرب الكورية لإجبار الشركات الخاصة على تكثيف إنتاج اللقاح لصالح الحكومة.

كما دعا الأميركيين الى وضع الأقنعة لمنع انتشار كوفيد-19، لافتا الى أنه سيفرض وضعها في المناطق التي تتمتع فيها الحكومة الفدرالية بسلطة قضائية مثل الطائرات.

وقال بايدن “سنعمل على إنشاء مواقع للتلقيح وإرسال وحدات متنقلة الى المجتمعات النائية”، مضيفا انه سيتأكد “من توزيع اللقاحات بشكل منصف حتى يتمكن كل شخص من الحصول عليها، بغض النظر عن لون بشرته ومكان سكنه”.

وأعرب عن ثقته في العودة الى الحياة الطبيعية عام 2021، ولكن ليس على الفور.

وأشار بايدن الى اننا “قد لا نرى تحسنا حتى ندخل في شهر آذار/مارس، لأن الأمر سيستغرق وقتا حتى تبدأ خطتنا لمواجهة لكوفيد-19 في تحقيق تقدم ملموس”.

واعتبر ان “الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة ستكون فترة صعبة للغاية بالنسبة لأمتنا، وربما الأصعب خلال أزمة هذا الوباء بأكملها”.

وسجلت الولايات المتحدة 245,500 إصابة جديدة و3,223 وفاة الثلاثاء، وفق جامعة جونز هوبكنز.

وبالاجمال بلغت الحصيلة الاجمالية منذ بدء انتشار الوباء 19,5 مليون إصابة وأكثر من 337,000وفاة، ما يجعل الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا في العالم جراء كوفيد-19.(ا ف ب)

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com